أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل نظارتك الطبية تحتاج لتغيير بصفة دورية؟

01:23 م الجمعة 12 أكتوبر 2018
هل نظارتك الطبية تحتاج لتغيير بصفة دورية؟

كتبت- أسماء أبو بكر

غالبًا لا نلجأ إلى تغيير النظارة الطبية إلا في حالة تعرضها للكسر إلا أن هناك بعض الحالات التي تستدعي تغيير مقاس النظارة بصفة دورية نظرا لتغير درجة النظر التي تتأثر بالسن في بعض الأحيان.. فمتى تحتاج إلى تغيير نظارتك الطبية؟

الدكتور أحمد بكر، استشاري طب وجراحة العيون، أوضح أنه يجب تغيير النظارة الطبية كل عامين حتى ١٨ عامًا خاصة في حالة قصر النظر، لأن النظر يثبت بعد هذا السن، لذلك في حالة ارتداء الطفل النظارة يجب تغييرها بصفة دورية كل عامين قبل أن يتم ١٨ عامًا من عمره.

أما بالنسبة لكبار السن (من سن ٤٠ إلى ٦٠ عامًا) يُفضل ارتداء نظارة قراءة وتغييرها بصفة دورية كل ٣ أو ٤ سنوات حتى يتم الشخص 60 عامًا من عمره، لأن درجة النظر تثبت بعد هذه السن، وفقًا لما أضافه بكر.

قال الدكتور فرحات علي، استشاري طب وجراحة العيون، إنه يجب تغيير النظارة الطبية للأطفال الصغار كل ٦ شهور حتى سن ٦ سنوات، وكل عام حتى سن ٢٠ عامًا سواء في حالة قصر أو طول النظر، لأن النظر في الغالب يتغير في هذه المراحل العمرية.

ورأى علي ضرورة زيارة الطبيب بشكل دوري كل عامين بعد سن ٢٠ عامًا، لتغيير مقاس النظارة الطبية إذا استدعت الحالة ذلك، مضيفًا أنه إذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة كالسكر والضغط لا بد من الكشف الدوري كل ٦ شهور أو عام على الأكثر لفحص قاع العين والتأكد من عدم حدوث نزيف أو أي تغيرات تؤثر على النظر والرؤية فضلا عن تغيير مقاس النظارة الطبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية