أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشكلات تسببها الذئبة للعين

12:00 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
5 مشكلات تسببها الذئبة للعين

21-1 (93)

كتبت- ياسمين الصاوي

الذئبة "Lupus".. مرض مناعة ذاتية مزمن يفتقد الجسم المصاب به القدرة على مقاومة الفيروسات أو البكتريا، ويؤثر على الجلد والأوعية الدموية والمفاصل والقلب والكلى والجهاز العصبي، بل ويمتد تأثيرها على العين.

وهناك عدة مشكلات تسببها الذئبة في العين، وفقًا لموقع "very well health"، منها:

1- جفاف العين

غالبًا ما يحدث جفاف العين مع حالات المناعة الذاتية، ويعاني مرضى الذئبة من ما يُعرف باسم "متلازمة جفاف العين"، والتي تعد حالة حادة، يشعر المصاب بها بوجود جسم رملي بالعين، إلى جانب الحكة والحرقان، ويقل حجم الدموع الطبيعية، ما يؤثر على الصحة بشكل عام وأجزاء معينة من العين مثل القرنية والملتحمة.

2- التهاب الجفن

يمكن أن تصبح الجفون ملتهبة لدى أولئك الذين يعانون من حالات المناعة الذاتية، بل ويمكن أن تتطور الذئبة لدى المرضى إلى ما يعرف بـ"الذئبة الحمامية القرصية"، والتي تظهر على هيئة طفح جلدي على الجفون ذو قشرة وعلى هيئة لدغات، وغالبًا ما يظهر هذا الطفح بالمناطق المتعرضة للشمس، كما يلعب التدخين دورًا أيضًا في هذه الحالة.

3- أمراض الشبكية

يأتي التهاب الأوعية الشبكية كأحد مضاعفات الذئبة، حيث يقل إمداد الدم المتدفق إلى الشبكية، والتي تحاول إصلاح نفسها عن طريق تطوير أوعية دموية جديدة، وللأسف تصبح هذه الأوعية الجديدة ضعيفة ويتسرب الدم والسوائل ما يسبب انتفاخ بالشبكية.

ويمكن أن يؤثر التهاب الأوعية الدموية على عضلات العين والعصب البصري، وربما يلاحظ الطبيب أيضًا نقاط قطنية صغيرة بالشبكية، والتي تشير لتورمات نتيجة نقص تدفق الدم والأكسجين إلى هذه المنطقة.

4- التهاب الصلبة

يمكن أن تتسبب الذئبة في الإصابة بالتهاب الصلبة (الجزء الأبيض الموجود بالعين)، ويشعر المريض بالألم، وبفعل الالتهابات، تصبح الصلبة أقل سمكًا، وتكون طبقة ضعيفة للغاية بالعين، ما يزيد خطر الإصابة بتلف حاد بالعين حال التعرض لأي إصابة في المستقبل.

ويسبب التهاب الصلبة ألم وحساسية للضوء وضبابية الرؤية ولطخات حمراء أو داكنة بالصلبة، ويمكن تناول بعض الأدوية الفموية لعلاج هذه المشكلة.

5- التهاب العصب البصري

على الرغم من عدم شيوع هذه المشكلة، لكن تتطور الذئبة لدى بعض الأشخاص لتصل إلى التهاب العصب البصري، وعادة ما يؤثر على عين واحدة، لكنه يدمر الرؤية، ومن الممكن أيضًا أن يحدث اعتلال العصب البصري نتيجة الإصابة بالذئبة، حيث يتم إغلاق إمدادات الأوعية الدموية للعصب البصري، ما يتطلب العلاج الفوري العاجل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية