أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ظهور بقعة بيضاء في بؤبؤ العين ينذر بهذه المشكلات

03:30 م الجمعة 19 أكتوبر 2018
ظهور بقعة بيضاء في بؤبؤ العين ينذر بهذه المشكلات

5-5 (80)

كتبت- ياسمين الصاوي

تظهر بعض البقع البيضاء في بؤبؤ العين وأغلبها يمكن علاجه بسهولة، إلا أن بعضها يسبب كثير من عدم الراحة.

يمكن أن تسبب مشكلات العين تدميرًا بالرؤية على المدى الطويل، ما يستوجب زيارة الطبيب فورًا لمعرفة الأسباب وسبل العلاج، وفقًا لموقع "medical news today".

الأسباب

تتعدد الحالات التي يمكن أن تسبب ظهور بقع بيضاء بالعين بين قرح القرنية والشحيمة والسرطان.

قرح القرنية

يمكن أن تؤدي قرح القرنية إلى تدمير دائم بالرؤية وعمى حال عدم علاجها، وتحدث عندما تتعرض القرنية للتلف بفعل الحروق ومشكلات متعلقة بالعدسات اللاصقة وصدمات ببؤبؤ العين وخدش حاد بسبب جسم غريب، فضلًا عن اضطرابات المناعة (مثل التصلب المتعدد) وأمراض الالتهابات (مثل الصدفية) وحساسية العين.

وإذا دخل شيئًا إلى سطح القرنية، فإن العدوى يمكن أن تتطور وتؤدي الجراثيم إلى عدوى بكتيرية أو فطرية أو طفيلية أو فيروس الهربس البسيط بالقرنية، وتشمل أعراض قرح القرنية:

- إنتاج هائل من الدموع.

- حساسية الضوء.

- إفرازات.

- تقرح حاد.

- انتفاخ الرموش.

- ضبابية الرؤية.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب شائعة لجفاف العين.. بينها نظامك الغذائي

الشحيمة

حالة أخرى شائعة وراء ظهور بقع بيضاء بالعين، وتحدث عند تعرض العينين إلى الأشعة فوق البنفسجية أو دخول غبار ورمال بالعين أو جفاف العين نتيجة الهواء أو الالتهابات الناتجة عن العدسات اللاصقة أو التعرض للحام القوس.

تصبح بقع الشحيمة بيضاء أو صفراء، وتتكون من تراكمات الدهون أو البروتين، وتظهر على الملتحمة، ذلك الجزء الشفاف الذي يغطي بؤبؤ العين، وعادة ما تكون هذه البقع ملتهبة، وتشمل أعراضها:

- شعور بالحرقان والحكة.

- ظهور أوعية دموية كثيرة بالعين.

قد يهمك أيضا:هل الضرب على "القفا" يسبب العمى؟

السرطان

يمكن أن يتكون السرطان في بؤبؤ العين أيضًا، ويشمل سرطان الخلية الحرشفية والميلانوما وسرطان الغدد الليمفاوية وورم أرومة الشبكية الشائع عند الأطفال.

ومن المعروف أن السرطانات البصرية نادرة، وبعضها يأتي نتيجة أسباب بيئية مثل التعرض للشمس، والبعض الأخر يمكن أن يحدث بسبب عوامل جينية، وتظهر الأعراض في:

- انتفاخ في عين واحدة.

- بقع سوداء تنمو مع الوقت.

- نتوء على الجفن أو بؤبؤ العين.

- اضطراب الرؤية.

قد يعجبك أيضًا:8 أطعمة تحافظ على صحة العين

متى يمكن زيارة الطبيب؟

إذا كان الشخص يعاني من مشكلة بالعين، واستمرت أكثر من يوم أو اثنين، فيجب زيارة الطبيب، لكن تصبح الاستشارة أساسية في حالة ظهور تغيرات سريعة بالرؤية أو الشعور بألم مفاجئ أو نزول إفرازات من العين.

يتوقف العلاج حسب الحالة، فعلى سبيل المثال، تحتاج سرطانات العين إلى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الجراحة أو إزالة العين كاملة، بينما يتطلب علاج الشحيمة استخدام بعض القطرات، وقد يصل الأمر إلى الجراحة أو استخدام الليزر في العلاج، بينما تحتاج قرح العين إلى بعض الحبوب والقطرات المضادة للبكتيريا والفيروسات والطفيليات، أما إذا تدمرت القرنية، فيمكن أن يستبدلها الطبيب بأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية