أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر أضرار الإفراط في اللجوء لقطرات العين

10:11 ص الأحد 21 أكتوبر 2018
احذر أضرار الإفراط في اللجوء لقطرات العين

5-5 (80)

كتب – مصطفى عريشة:

يسبب الاستخدام الخاطيء للقطرات مخاطر كثيرة على صحة العين، لذا يجب استخدام تلك القطرات بضوابط محددة وبعد الرجوع للطبيب المختص.

قال الدكتور وليد حازم عطية، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن استخدام قطرات العين بشكل عشوائي خاصة من تتعرض أعينهم للحساسية والإحمرار والشعور بالحكة، يؤدي لأضرار على المدى البعيد.

وأضاف عطية، أن أضرار تلك القطرات له شقين الأول هو إدمانها فتصبح العين في حاجة دائمة لتلك القطرة حتى تهدأ ويزول الإحمرار والحكة الموجودين بها وتعتاد العين عليها وتعمل تلك القطرات على انقباض الأوعية الدموية فتقضي على إحمرار العين.

وأوضح أستاذ طب وجراحة العيون، أن هناك قطرات أخرى بها مواد من الكورتيزون وتجعل عين المريض تتحسن وتهدأ لكن الاعتياد عليها يدخل المريض في مشكلة أكبر وهو ما تسببه مضاعفات الكورتيزون للجسم.

وأكد عطية، أن الأمر يبدأ باستخدام المريض للقطرات دون مراجعة الطبيب وبما أن صرف الأدوية بشكل عام لا يتطلب الحصول على روشتة فلا يصبح هناك مشكلة لشرائها من الصيدليات وهو ما سهل الحصول على القطرات التي تسبب أضرارًا فيما بعد للمريض إذا استخدمها دون ضوابط محددة.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون إلى أن إساءة استخدام أي دواء يشكل خطر على صحة المريض، وخاصة قطرات الكورتيزون التي يسبب إساءة استخدامها الإصابة بالمياه الرزقاء "الجلوكوما".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية