أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يصعب اكتشافه.. إليك مخاطر تجاهل كسل العين عند الأطفال

10:24 ص السبت 27 أكتوبر 2018
 يصعب اكتشافه.. إليك مخاطر تجاهل كسل العين عند الأطفال

كتب– مصطفى عريشة

تجاهل مشكلة كسل العين عند الأطفال يسبب فقدان فرصة العلاج خاصة إذا تجاوزنا السن المحدد لذلك، واكتشاف كسل أو ضعف العين عند الأطفال أمر صعب يحتاج لفحص الطبيب لأن الطفل لا يشعر بأعراض.

الدكتور وليد حازم عطية، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، قال إن أهمية الكشف المبكر على العين تبرز بعض المشكلات التي لا يمكن تحديدها من خلال شكوى الطفل، لأنه قد يكون هناك كسل في إحدى العينين دون أن يشعر وتكون الرؤية جيدة لدى الطفل وهنا الخطورة عكس ضعف النظر العادي الذي يمكن اكتشافه بعد عام أو عامين.

وأضاف عطية، أن كسل العين قد لا يكتشفه المريض في سن مبكر والبعض يصل الأمر بهم لاكتشافه عند سن الثلاثين والأربعين، وهنا الخطورة التي تقودنا لفقدان تلك العين نهائيًا.

وأكد عطية، أن تجاوز الطفل الـ12 عامًا دون علاج العين الضعيفة قد يقضي على الأمل في الاستجابة للعلاج، لأن مركز الإبصار داخل المخ يتكون في الفترة من 11 إلى 12 عامًا، بعد ذلك لا يمكننا إعادة عمل العين بعد إصابتها بالكسل.

وأوضح عطية، أن الاكتشاف المبكر لكسل العين عند الأطفال في سن 6 سنوات أو 7 سنوات يجنبنا فقدان تلك العين الضعيفة، ونبدأ بارتداء النظارة وعمل تمرينات للعين الضعيف من خلال تغطية العين السليمة والنظر بالعين المصابة بالكسل، لمدة تتراوح من ساعتين إلى 6 ساعات حسب كل حالة لمدة طويلة لإجبار مركز الإبصار في المخ على الاعتماد على تلك العين.

1-3 (20)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية