أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يفعل التدخين بصحة عينيك؟

11:22 ص الأحد 28 أكتوبر 2018
ماذا يفعل التدخين بصحة عينيك؟

كتبت- أسماء أبوبكر

التدخين يسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية لجميع أعضاء وأجهزة الجسم، كالقلب والرئة، فضلا عن أن ضرره يصل إلى العين أيضا، ويؤدي إلى إصابتها ببعض الأمراض.. فما هي؟ وهل يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين؟.

وفقا لموقع منظمة الصحة العالمية، يحتوي دخان التبغ على أكثر من 4000 مادة كيميائية، منها 250 مادة على الأقل معروف عنها أنها ضارة، و50 أخرى معروف عنها أنها تسبب السرطان.

وعن الأضرار التي يسببها التدخين للعين، أكد الدكتور رياض بهي الدين، أستاذ طب وجراحة العيون بطب قصر العيني، أن التدخين ليس له علاقة بارتفاع ضغط العين، لكنه يحتوي على مواد ضارة تسبب لها العديد من المشاكل الأخرى، موضحا أن المدخنين يكونوا أكثر عُرضة، مع التقدم في العمر، للإصابة بما يسمى اعتلال المقولة الشيخوخي.

أضاف بهي الدين، أن أعراض هذا المرض تتمثل في: وجود مشاكل في القراءة ورؤية التفاصيل، لكنه لا يسبب العمى، وإذا أهمل المريض زيارة الطبيب والعلاج رغم ظهور الأعراض، فمن الممكن أن يصل إلى مرحلة التليف ويصبح المرض غير قابل للعلاج.

لا تقتصر الأضرار على دخان السجائر فقط، بل الشيشة تسبب أضرارا بالغة للعين، لأنها تحتوي على نسبة رطوبة عالية، وهناك بعض أنواع من السجائر مثلها، وبالتالي يمكن أن تسبب ضمور في العصب البصري، الذي يبدأ بالتدهور الشديد في النظر، وهو مرض لا يمكن علاجه حتى الآن، ويمكن أن يصيب الشباب أو أي مرحلة عمرية، بحسب أستاذ طب وجراحة العيون.

قال بهي الدين، إنه رغم خطورة الأضرار التي يسببها التدخين للعين إلا أن مضاعفاته على أجهزة وأعضاء الجسم الأخرى تكون أكثر خطورة، لذلك شدد على ضرورة الإقلاع عن التدخين نهائيا أو التقليل منه على الأقل، لتقليل احتمالية الإصابة بمثل هذه الأمراض قدر الإمكان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية