أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقن العين مهم لعلاج انفصال الشبكية في هذه الحالة.. نصائح ضرورية

04:46 م الإثنين 12 نوفمبر 2018
حقن العين مهم لعلاج انفصال الشبكية في هذه الحالة.. نصائح ضرورية

العين

كتب- أسماء أبو بكر

انفصال الشبكية يعتبر من أمراض العيون الخطيرة، يبدأ بعدم وضوح الرؤية ووجود ما يشبه الستار أمام العين، وعلاجه يعتمد بشكل أساسي على الليزر، إلا أن هناك بعض الحالات التي تستدعي الحقن الموضعي في العين.. فما هى؟

الدكتور أحمد يوسف، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة الأزهر، قال إن بعض حالات الانفصال الشبكي، تحديدا الحالات الشديدة أو التي اُهملت، تحتاج إلى حقن موضعي في العين (حقن زيت السيليكون) بشكل مؤقت ليساعد في تثبيت الشبكية في مكانها حتى يبدأ الليزر (العلاج الأساسي) في العمل ليساعد في التحام القطع الموجود في الشبكية.

شدد يوسف على ضرورة إزالة زيت السيليكون بعد 6 شهور من حقنه، مؤكدا أن عدم إزالته يسبب العديد من المضاعفات والمشاكل للمريض، على رأسها تكون مياه بيضاء على عدسة العين، أو مياه زرقاء، فضلا عن أن تركه لفترة طويلة، خاصة في صغار السن، يؤدي إلى تحلله ليصل إلى الخزانة الأمامية ويؤثر على النظر.

تابع أستاذ طب وجراحة العيون أن ارتفاع ضغط العين لمدة طويلة يسبب ضمور في العصب لدرجة قد تؤدي إلى فقدان النظر، مشيرا إلى أنه من الممكن إزالة زيت السيليكون قبل 6 شهور وفقا لما يراه الطبيب المعالج.

عن الحالات الأخرى التي تستدعي حقن زيت السيليكون في العين، أشار يوسف إلى أنه يمكن اللجوء له في مرضى السكر الذين يعانون من نزيف متكرر في الشبكية أو في الجسم الزجاجي، ويتم وقف النزيف مع حقن زيت السيليكون بصفة مؤقتة لمنع تكرار النزيف.

بعد حقن زيت السيليكون في العين لعلاج انفصال الشبكية، نصح يوسف بضرورة النوم على الوجه لمدة أسبوع بعد الحقن، موضحا أن ذلك يساعد على تحركه لأعلى ومن ثم يحدث ضغط على الشبكية ليعمل على غلق القطع الموجود فيها حتى يبدأ الليزر في العمل، لأنه يستغرق حوالي 3 إلى 4 أسابيع ليصبح فعالا.

وأكد يوسف أنه يسهل علاج الانفصال الشبكي في أول أسبوع من حدوثه، لكن إذا حدث الانفصال منذ فترة وكان القطع كبيرا ويوجد تليفات في الجسم الزجاجي لا بد من التدخل لإزالة الجسم الزجاجي وحقن زيت السيليكون مع الليزر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية