أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب «وخز العين».. زيارة الطبيب واجبة في هذه الحالات

01:45 م الخميس 22 فبراير 2018
 أسباب «وخز العين».. زيارة الطبيب واجبة في هذه الحالات

وخز العين

كتبت- أسماء أبو بكر

ربما تشعر في بعض الأحيان بوخز في العين كأن إبرة بداخلها، ما يدفعك إلى حكها بشدة ويشعرك بعدم الارتياح.. فما أسباب الشعور بوخز في العين، ومتى تحتاج إلى زيارة الطبيب؟

يقول الدكتور هاني الإبياري، أستاذ طب العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، إن وخز العين يكون عرضًا لمشكلة ما، مثل جفاف العين الذي يحدث نتيجة التعرض لتلوث أو التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة، أو بسبب تغيرات هرمونية، وربما يرتبط الجفاف بتناول أدوية معينة لمعالجة أمراض أخرى غير مرتبطة بالعين.

ويضيف أستاذ طب العيون أن الشعور بوخز في العين يمكن أن يرجع في بعض الأحيان إلى وجود مشكلة في الأعصاب التي تغذي العين، وفي هذه الحالة يمكن أن يصاحب الوخز شعور بالصداع أو آلام في بعض أجزاء من الرأس أو الوجه.

يوضح الدكتور أحمد خطاب، استشاري طب العيون، عددًا من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بوخز في العين، منها: حساسية العين، وحك العين بشدة، وربما يكون مؤشرًا يُنذر ببداية التهاب في القرنية، وفي بعض الأحيان يشعر المريض بالوخز في العين بسبب دخول أتربة أو جسم غريب للعين واستقرارها على سطح القرنية، وفي هذه الحالة يصاحب الوخز إفراز دموع أيضًا، مشيرًا إلى أن قلة النوم يمكن أن تسبب حرقان بالعين وليس وخزًا.

زيارة الطبيب أمر ضروري

الشعور بوخز في العين يمكن أن يُشفى سريعًا وبشكل تلقائي، ويؤكد الدكتور هاني الإبياري أنه في هذه الحالة لا يدل على وجود مشكلة في العين تستدعي القلق، لكن إذا تكرر مرات عديدة أو استمر لفترة طويلة فلا يجب تجاهله ولابد من زيارة الطبيب على الفور.

ويشدد «خطاب» على ضرورة زيارة الطبيب لمعرفة السبب والتأكد من عدم وجود مشكلة صحية في العين، خاصة إذا كان الوخز شديدًا وفي مقلة العين، أو إذا صاحبه إفراز دموع كثيرة أو احمرار للعين.

العلاج حسب الحالة

ينصح «خطاب» باستخدام القطرات المرطبة وعمل كمادات باردة للعين، لتهدئة الشعور بالوخز حتى زيارة الطبيب، مشيرًا إلى أن العلاج يختلف حسب السبب، فلابد من تشخيص الحالة عن طريق جهاز فحص العين الذي يساعد في تكبير الأنسجة ومن ثم معرفة ما إذا كان الوخز ناتج عن وجود مشكلة في العين أم لا.

ويوضح ««الإبياري» أنه يتم تشخيص الحالة أولًا ثم علاج السبب، فمثلًا إذا كان هناك جفاف بالعين، فعلاج الوخز في هذه الحالة يعتمد على القطرات المرطبة، وربما يحتاج المريض إلى تناول أدوية أعصاب إذا كان الوخز ناتج عن وجود مشكلة في أعصاب العين، مشيرًا إلى أن بعض الحالات تستدعي إجراء جراحة للمجرى الدمعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية