أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تكتشف «كسل العين» عند الأطفال وتتجنب أضراره؟

10:27 ص السبت 24 فبراير 2018
كيف تكتشف «كسل العين» عند الأطفال وتتجنب أضراره؟

كسل العين

كتبت- منى سعيد

«كسل العين» أو ما يُطلق عليه «الغمش».. حالة تحدث بسبب عدم تطور الإبصار في أحد العينين لدى الأطفال، ويسبب اضطراب الرؤية نتيجة تفاوت وظيفة العينين قبل عمر الـ8 أعوام، وهي من المشاكل التي يصعب على الأهل اكتشافها، وإذا لم يتم علاجها بشكل سريع ومناسب فقد يواجه الشخص خطر فقدان النظر في أحد العينين.

يقول الدكتور محمد حامد، استشاري طب وجراحة العيون، إن تلك الحالة تحدث بسبب عدم قدرة أعصاب العين على  إرسال المعلومات بشكل مناسب إلى الدماغ، ما يسبب تجاهل الصورة السيئة والاعتماد على العين السليمة فقط، ومع مرور الوقت تصاب العين بالكسل، على الرغم من أن بنية العين سليمة.

ويضيف «حامد» أن هناك عدة أسباب قد تؤدى إلى تلك المشكلة مثل الإصابة بالحول، ما يسبب تفاوت في القوة الانكسارية بين العين والأخرى، ويستطيع الطفل التركيز على عين واحدة فقط.

قد يحدث بسبب الإصابة بعتامة عدسة العين وتدلي الجفون (المياه البيضاء للأطفال)، ما يسبب عدم نمو القدرة البصرية للطفل.

ويؤكد «حامد» أنه ليس من السهل اكتشاف الإصابة بكسل العين لأن عين واحدة فقط هي من تعاني من مشكلة، وغالبًا يكون الأطفال غير واعيين بتلك المشكلة، إلا بعض ظهور الأعراض وأبرزها تدلى الجفون، لذلك يُنصح بفحص عيون الأطفال في عمر الثالثة خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي بمرض كسل العين أو ضعف النظر.

ويشير إلى أن التشخيص المبكر لهذا المرض يساعد على علاج تلك المشكلة بشكل أسرع ويقلل من معاناة الطفل، مضيفًا أن هناك بعض الإشارات التي يجب الانتباه إليها وهي:

- حدوث إغلاق جزئي أو كلى بالعين.

- آلام الرأس خاصة خلال الليلي.

- تدمع العين واحمرارها،

- حساسية الضوء.

ويوضح «حامد» أن العلاج يتضمن ارتداء نظارة خاصة تساعد على تنشيط الوصلات العصبية بالعين الكسولة، بالإضافة إلى جراحة لإزالة المياه البيضاء، وغلق العين السليمة بلاصقات خاصة لتحفيز العين الكسولة على العمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية