أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لارتفاع ضغط العين.. إليك أسبابه

10:29 ص الجمعة 09 فبراير 2018
مضاعفات خطيرة لارتفاع ضغط العين.. إليك أسبابه

ضغط العين

 كتبت - ياسمين الصاوي:

يؤدي ارتفاع ضغط العين عن المعدل الطبيعي إلى الإصابة بالجلوكوما (المياه الزرقاء)، وربما يتسبب أيضاً في العمى لدى بعض الحالات الفردية، وهو ما يشير لأهمية إجراء فحوصات شاملة باستمرار.
وأفاد الباحثون أن ارتفاع ضغط دم العين 10 إلى 15 مرة، يعزز فرصة الإصابة بالجلوكوما الأولية، وهي من أكثر الأنواع انتشاراً، وفقاً لما نشره موقع all about vision، والمعني بصحة العيون.
وأكدت الدراسات أن خطر الإصابة بأضرار في الرؤية بفعل الجلوكوما ازداد لدى الأمريكيين البالغين 40 عاماً، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالعين بنسبة 4.5 إلى 9.4%.
كيف تعرف أنك مصاب بارتفاع ضغط العين؟
لا يمكنك معرفة إصابتك بارتفاع ضغط العين، فلن تعاني من أي أعراض مثل الشعور بالألم أو احمرار العين، لكن يظهر ذلك من خلال الاختبار الشامل للعين، ويتم مقارنة الضغط لديك بالمعدلات الطبيعية، أما إذا زاد الأمر عن الحد المفروض، فيسبب تلف العصب البصري.
ما سبب ارتفاع ضغط العين؟
تتعدد أسباب هذا المرض، من بينها:
كثرة سوائل العين
يعمل الجسم الهدبي الموجود خلف القزحية، على إنتاج كمية كبيرة من السوائل، والتي تملئ منطقة بين القزحية والقرنية، ويتم التخلص منها عن طريق الشبكة التربيقية، أما إذا زادت السوائل عن الحد الطبيعي، سيزداد الضغط على العين، ويسبب هذه المشكلة.
قلة سوائل العين
إذا حدث بطئ في إنتاج سوائل العين، فلن يتحقق التوازن بين إنتاج وجفاف هذه السوائل، ما يسبب ارتفاع ضغط العين.
الأدوية
تملك بعض الأدوية آثاراً جانبية، تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين، مثل أدوية علاج الربو وغيرها من الحالات، إلى جانب القطرات المستخدمة بعد إجراء عملية الليزك أو غيرها من العمليات الجراحية بالعين، لذا يجب متابعة الطبيب باستمرار.
صدمات
تعرض العين لإصابة ربما يؤثر على توازن السوائل داخلها، وبالتالي ينشأ ارتفاع ضغط العين.
حالات أخرى
يظهر ارتفاع ضغط العين لدى المصابين بمشكلات صحية بالعين، مثل تشتت الصباغ والقوس الشيخوخي بالقرنية، لذا يجب على المرضى بهذه المشكلات التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، فضلاً عن حالات الوراثة وضعف سمك القرنية الوسطى عن المعتاد.
العلاج
عندما يكتشف الطبيب إصابتك بارتفاع ضغط العين، لابد أن يعطيك قطرات لتخفيف الضغط، في حين يرجح بعض الأطباء متابعة ضغط العين باستمرار، حيث  تحتوي بعض الأدوية على آثار جانبية، وبالتالي يمكنه التصرف السريع حال ظهور أي علامات أخرى
وفي بعض الحالات (أو في حالة عدم فاعلية قطرات العين)، ربما يرغب الطبيب في اتخاذ إجراءات أخرى للعلاج، من بينها إجراء عملية جراحية لمعالجة ضغط العين المرتفع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية