أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يشير «العماص» إلى ضرر وكيف نتعامل معه؟

03:06 م الأحد 04 مارس 2018
متى يشير «العماص» إلى ضرر وكيف نتعامل معه؟

عماص

كتب- ياسمين الصاوي

يستيقظ كثيرون من النوم محاولين تنظيف أعينهم من «العماص» الذي يتكون ببدايتها، وهو ما يُعد أمرًا طبيعيًا غالبًا، إلا أن هناك بعض الأسباب والمشكلات التي يشير إليها «عماص» العين إذا كثر بشكل غير طبيعي.

من أين يأتي؟

«العماص» مادة مخاطية تكون مطاطة تارة وجافة أخرى، حسب الكمية المتبخرة من السائل، تسمى «الميوسين» إلى جانب مادة زيتية تسمى «ميبوم» والتي تفرزها غدد «الميبوميان»، وتتولى وظيفة حماية العين والتخلص من المخلفات الضارة الموجودة بالدموع وعلى سطح العين، حسبما نشر موقع All About Vission.

تنتج العين مخاطاً كل يوم إلا أن الطبقة الدمعية الرقيقة تحمي العين عند الرمش، وتعمل على جريان هذا المخاط قبل أن يتصلب بالعين، وعندما ننام نتوقف عن الرمش، ويتجمع هذا السائل بزاوية العين أو على خط الرموش أحياناً.

إذا تحول لونه إلى الأخضر أو الأصفر مصحوبًا بضبابية في الرؤية وحساسية من الضوء وألم بالعين، فلابد أنه متعلق بعدوى حادة أو مرض بالعين، ما يستوجب زيارة الطبيب.


الأسباب

لا يعتبر العماص الذي تنتجه العين أثناء النوم إنذارًا للإصابة بأي شيء، لكن لابد من ملاحظة لونه وكميته، ومن بين الأسباب الشائعة عن إنتاج العماص بشكل غير طبيعي بالعين ما يلي:

التهاب الملتحمة «العين الوردية»

لا تنحصر أعراض التهاب الملتحمة على الحكة واحمرار العين، لكن يمكن ملاحظة ظهور العماص باللون الأبيض أو الأصفر أو الأخضر على طول خط الرموش.

وهناك 3 أنواع من التهاب ملتحمة العين:

1- الفيروسي: من أشد الأنواع، حيث ينشأ بسبب الفيروسات، ويظهر العماص واضحًا ولزجًا على العين الوردية، ويكون لونه أبيض أو أصفر فاتح.
2- البكتيري: ينشأ نتيجة عدوى بكتيرية، ويمكن أن يشكل خطرًا على العين إذا لم يتم علاجه، وعادة ما يكون أكثر سمكًا، ويظهر بلون أصفر أو أخضر أو رمادي، ويحوي صديدًا.
3- الحساسية: يأتي نتيجة مواد مثيرة للحساسية مثل الغبار والملوثات والمواد الكيميائية الموجودة بمستحضرات التجميل أو قطرات العين.

التهاب الجفن

يحدث بسبب التهاب بصيلات شعر الرموش أو خلل في إنتاج غدد الميبوميان، والذي يسبب تكون «عماص» يشبه «الفوم» ويصبح لونه أصفر أو أخضر ويصاحبه الشعور بالألم.
شحاذ العين
يأتي بسبب انسداد غدد الميبوميان، يصاحبه انتفاخ واحمرار الجفن وصديد أصفر ومشكلات عند الرمش، ويجب عدم الضغط على الصديد، لمنع انتشار العدوى للمناطق الأخرى بالعين.

جفاف العين

ينشأ بسبب نقص إنتاج الدموع أو عدم قدرة غدد الميبوميان على أداء وظيفتها، وتتلخص الأعراض في احمرار واحتقان العين بالدماء وحرقان وضبابية الرؤية والشعور كأن هناك جسم غريب داخل العين، فضلاً عن زيادة لزوجة العماص.

العدسات اللاصقة

إن كنت ترتدي عدسات لاصقة، فربما تشعر برغبة أكبر في النوم، وظهور العماص، ولذلك أسباب عديدة منها العدوى أو جفاف العين، لذا لابد من خلعها، والتوجه إلى الطبيب حال زيادة الأمر عن الطبيعي.

إصابات العين

دخول جسم غريب بالعين مثل شيء متسخ أو مادة كيميائية أو إصابة العين يمكن أن يؤدي إلى لزوجة العماص، لذا يجب زيارة الطبيب.

قرحة القرنية

إذا لم يتم علاج قرحة القرنية، فيمكن أن يتسبب الأمر في فقدان الرؤية، وتبدأ الأعراض بالألم والاحمرار وتورم الجفون وتكوين طبقة عماص سميكة، وصديد ربما يتسبب في ضبابية الرؤية.

التهاب الكيس الدمعي

عندما تُحبس الدموع عن السيلان تلتهب الأنف مسببة انتفاخ بالجفن الداخلي والشعور بالألم والاحمرار ولزوجة العماص ومشكلات بالرؤية.

العلاج

إن كانت العدوى هي السبب وراء عماص العين، فيمكن استخدام القطرات والمراهم والعلاجات المناسبة، كما يمكن وضع كمادات مياه دافئة على العين لتخفيف أعراض الحكة وغيرها، عن طريق وضع قطعة قماش في مياه ساخنة ووضعه على العين لدقائق، قبل مسح المادة المخاطية بالعين.

إجراءات منزلية

- تجنب لمس العين حتى لا تنتقل العدوى إلى أجزاء أخرى.
- غسل اليدين جيدًا، خاصة إن كان الشخص يعاني من التهاب الملتحمة.
- إن كان ارتداء العدسات اللاصقة يسبب زيادة العماص، فلابد من خلعها واستشارة الطبيب.
- إذا كان السبب يرجع إلى العدوى فيجب البعد عن مستحضرات التجميل مثل «الإيلينر» و«الماسكارا».
- إن كانت حساسية العين هي السبب فعليك الابتعاد عن مسبباتها، واستخدام قطرات خالية من المواد الحافظة حال المعاناة من حساسية ضد القطرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية