أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تلين القرنية يهدد نظر الأطفال.. إليك العلاج

10:10 ص الثلاثاء 24 أبريل 2018
تلين القرنية يهدد نظر الأطفال.. إليك العلاج

2018_4_6_11_45_47_837

كتب– مصطفى عريشة

«تلين القرنية» واحد من الأمراض الخطيرة التي تصيب عيون الأطفال، خاصة من يعانون من ضعف الفيتامينات في الجسم، وتكمن خطورته في أنه قد يسبب العمى إذا لم يتم إنقاذ المصاب في وقت مناسب.

يقول الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقازيق، إن تلين القرنية يصيب الأطفال أصحاب الضعف العام في النمو ونقص الكثير من الفيتامينات وسبب الإصابة به يكمن في نقص فيتامين (أ).

يضيف «المشد» أن الإصابة بالمرض تجعل القرنية تنصهر وتذوب ما يسبب العمى الفوري، وعلاجه يكون بتناول المريض فيتامين (أ) بكميات كبيرة جدًا.

يوضح أستاذ طب وجراحة العيون أنه لا يوجد أسباب أخرى للإصابة بتلين القرنية، ولكنه يصيب الأطفال فقط، ويُفاجئ أهل الطفل بذوبان القرنية لدرجة تصل لوجود ثقوب فيها وتكون ظاهرة لهم، وقد تظهر بقع مائلة للاصفرار في العين.

يشير «المشد» إلى أن الطفل في الأساس يكون مريضًا ومن ضمن المشكلات التي يتعرض لها الإصابة بتلين القرنية، وهو عرض من أعراض الضعف العام الذي يصيب الطفل.

يؤكد «المشد» أن العلاجات تكون من خلال تناول الطفل دواء موضعي يحتوي على فيتامين (أ)، مثل المراهم والقطرات، وآخر عن طريق الفم، مثل الكبسولات والأقراص، وجميعها تحتوي على فيتامين (أ) بكميات كبيرة لأنه المسئول عن تكوين الخلايا المبطنة لملتحمة وقرنية العين، وضعفه يسبب انهيار للعين.

إنقاذ الطفل المصاب يجب أن يكون في مرحلة مبكرة قبل تعرضه للمضاعفات التي تصيبه بالعمى، لأنه لا توجد علاجات أخرى يمكن استخدامها لعلاج الأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية