أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شيخوخة الشبكية مرض يصيب كبار السن.. هل يمكن علاجه؟

10:44 ص الأحد 13 مايو 2018
شيخوخة الشبكية مرض يصيب كبار السن.. هل يمكن علاجه؟

هل يمكن علاج شيخوخة الشبكية؟

كتبت - أسماء أبوبكر

التقدم في العمر غالبا ما يصاحبه مشاكل صحية كثيرة، كأمراض العيون، على رأسها مرض شيخوخة الشبكية أو الضمور الشبكي الذي يسبب مضاعفات كثيرة تصل للعمى خاصة في حالة تأخر العلاج.. فكيف يتم التعامل معه طبيا؟

أكثر من نوع

شيخوخة الشبكية مرض يصيب كبار السن في عمر الـ60 أو 70 عاما لكن نادرا ما يحدث في سن الخمسين عاما، وفقا للدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحا أنه مع التقدم في العمر يحدث تآكل في المقولة أو مركز الإبصار الموجود في الشبكية والمسؤول عن رؤية التفاصيل والقراءة والكتابة، مشيرا إلى أن المدخنين أكثر عُرضة للإصابة به.

من جانبه، أوضح الدكتور أيمن جعفر، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، أن شيخوخة الشبكية نوعان، الجاف: يؤدي لحدوث تليف في مركز الرؤية في الشبكية، الرطب: فيه تظهر أوعية دموية غير طبيعية تهاجم مركز الرؤية في الشبكية.

التشخيص

تشخيص شيخوخة الشبكية يتطلب تصوير قاع العين بالصبغة، وعمل أشعة مقطعية على الشبكية (OCT)، وفقا لـ«شلش» و«جعفر».

مضاعفات خطيرة

التدخل المبكر يساعد على تجنب مضاعفات شيخوخة الشبكية التي تتمثل في نزيف وتليف في مركز الإبصار، وفقا لدكتور رياض شلش، الذي أكد أنه لا يتسبب في فقد النظر نهائيا لكن لا يستطيع المريض رؤية أي تفاصيل، كأن يرى شخصا أمامه لكن لا يمكنه رؤية ملامحه.

إلا أن الدكتور أيمن جعفر يرى أنه من الممكن أن تصل مضاعفات شيخوخة الشبكية إلى العمى.

هل يمكن علاجه؟

إذا وصل مرض شيخوخة الشبكية لمرحلة تليف في مركز الإبصار، أي النوع الجاف، فلا يمكن علاجه في هذه الحالة، وفقا لما أكده أستاذا طب وجراحة العيون، مشيرين إلى أن النوع الرطب يمكن علاجه عن طريق حقن داخل العين.

وفقا لـ«جعفر»، حقن العين يتكرر كل شهر، ربما يتكرر لعدة أشهر أو سنة أو أكثر حسب استجابة المريض للعلاج، مؤكدا أن التوجه للطبيب وبدء العلاج في بداية الاصابة بالمرض يساعد في علاجه قبل حدوث تليف في مركز الإبصار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية