أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر توتر الطلاب في الامتحانات على صحة العين؟

08:11 م السبت 19 مايو 2018
هل يؤثر توتر الطلاب في الامتحانات على صحة العين؟

كتب– مصطفى عريشة

يدخل بعض الطلاب في حالة من التوتر والقلق بالتزامن مع الامتحانات، وتسبب تلك الحالة مشكلات مختلفة ومنها «رفة العين» الناتجة عن التوتر، فكيف يتم التعامل معها؟

الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، يقول إن القلق والتوتر يسببان «رفة العين»، وهذه الحالة مشهورة جدًا عند الشباب والطلاب في الامتحانات، وتكثر الشكوى من حدوث الرفة وعدم توقفها.

يضيف «الهباق» أن تحليل ذلك هو أن عصب الوجه عندما يصاحبه التوتر يؤدي إلى زيادة انقباضات الجفن، وتلك الانقباضات تحدث للإنسان الطبيعي فالعين تغمض وتفتح بطبيعتها هي وظيفة لغسل العين وتنظيفها.

يوضح «الهباق» أن تحليل تلك الحالة يتلخص في أنه عند حدوث التوتر تخرج من المخ كميات هائلة جدًا من النبضات العصبية فتحدث زيادة في حركة الجفن بدلًا من أن ينقبض وينفتح مرتين أو ثلاثة في الدقيقة تجعله ينفتح وينقبض مرات أكثر بكثير في الدقيقة الواحدة.

يؤكد «الهباق» أن علاج رفة العين الناتجة عن القلق والتوتر يتلخص في تهدئة الأعصاب وعدم الانسياق للضغوط والتوتر، والنوم فترة كافية وعدم السهر، وعدم الجلوس على الكمبيوتر أو الموبايل وأجهزة التاب لفترات طويلة، لأنه يسبب جفاف في العين، ويمكن أن تحدث الرفة في بعض الحالات بسبب شد الجفون وتناول بعض الفيتامينات هام جدًا لتجاوز تلك الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية