أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«متلازمة آدي» وعلاقتها باتساع حدقة العين

10:00 م الجمعة 15 يونيو 2018
«متلازمة آدي» وعلاقتها باتساع حدقة العين

r-17

حسناء الشيمي

متلازمة آدي «Adie»مرض يؤثر على حدقة العين ويسبب اتساعها وعدم استجابتها للضوء، ويُعتقد أنه يحدث نتيجة التعرض لإصابات في العين بما فيها الناتجة عن جراحة الساد المعقدة، أو ضعف تدفق الدم (الإسكيمية) أو العدوى.

يقول الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، إن متلازمة آدي لا تؤثر على العين فقط وتعد من الحالات النادرة التي تصيب الجسم، وتؤثر على أعصاب العين والساق وفي بعض الأحيان تؤثر على العصب السمبثاوي المتحكم في عملية التعرق.

يضيف «كامل» أن المتلازمة قد تحدث نتيجة وجود اضطراب عصبي يؤثر على حدقة العين والجهاز العصبي، ويحدث هذا الاضطراب نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو الإصابة بالتهاب في الأعصاب، مؤكدًا أن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة غير معروفة حتى وقتنا هذا، لذا لا يمكن علاجها ولكن يتم السيطرة على أعراضها التي تتمثل في انعدام الانعكاسات الناتجة عن الطرق على الركبة أو الكعب أو زيادة التعرق وهنا قد يتم اللجوء لقطع العصب السمبثاوي.

من أشهر أعراض متلازمة آدي: اتساع حدقة العين، وعدم استجابتها للضوء، وهنا يوضح الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العين في كلية الطب جامعة الزقازيق، إن وظيفة الحدقة تجميع الضوء في نقطة صغيرة، فتكون واضحة على الشبكية، ولكن عندما تتسع يتفرق الضوء وتحدث زغللة في العين وعدم رؤية الأشياء القريبة.

يضيف «المشد» أن العلاج يكون باللجوء إلى عملية جراحية لتضييق الحدقة، أو اللجوء لعدسة لاصقة ملونة تساعد على الحماية من دخول الضوء المشتت للعين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية