أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انسداد القناة الدمعية الأنفية.. إليك الأسباب والعلاج

01:13 م السبت 16 يونيو 2018
انسداد القناة الدمعية الأنفية.. إليك الأسباب والعلاج

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض البعض للإصابة بانسداد القناة الدمعية أو المجرى الدمعي، والذي يصيب الأطفال ويتسبب في تكوين خُراج وصديد داخل مجرى القناة الدمعية الأنفية.

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة بنها، إن انسداد القناة الدمعية الأنفية يحدث بسبب اختناق للمجرى الدمعي وينتج عنه التهاب مزمن في الكيس الدمعي، ويتكون خُراج بين العين والأنف ويحدث انسداد في المجرى الدمعي.

وأضاف «الهباق» أن انسداد القناة الدمعية يصيب الإنسان في أي مرحلة عمرية وليس له أسباب واضحة، ولا يتم علاجه بالقطرات والمراهم والحل الوحيد هو العلاج الجراحي.

وأكد «الهباق» أن عملية علاج انسداد القناة الدمعية تتم من خلال فتح الكيس الدمعي، لأنه يكون مليء بالصديد، ثم تنظيفه ويتم تركيب أنبوبة داخلية لمدة 6 أشهر في المجرى الدمعي، ويتم إزالتها بعد المدة المحددة.

وأوضح «الهباق» أن خطورة الانسداد الدمعي في مضاعفاته التي تصل إلى حد الإصابة بالناسور عن طريق تكوين فتحة إلى خارج القناة الدمعية ويكون إجراء العملية أصعب بكثير.

وأشار «الهباق» إلى أن هناك أطفال يولدون مصابين بانسداد في المجرى الدمعي ولكن بعد فترة يصبح الأمر طبيعي مع التسليك للمجرى الدمعي عند الأطفال في الشهور الأولى من عمرهم.

وإن لم تسجب حالة الطفل يتم الدخول في مرحلة أخرى من العلاج وهي تركيب أنبوبة من السيليكون، ويجب سرعة الكشف في حال الشعور بأي مشكلة حتى نتمكن من علاجها مبكرًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية