أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحمي عينك من الكالزيون؟.. إليك الأسباب والأعراض

12:29 م الإثنين 18 يونيو 2018
كيف تحمي عينك من الكالزيون؟.. إليك الأسباب والأعراض

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثيرون للإصابة بأكياس دهنية في العين، ومن بين تلك المشكلات البردة أو الكالزيون والتي تتطلب استئصال للكيس حسب نوعه، وقد يتطور الأمر في بعض الحالات إلى ظهور عدة أكياس على العين.

أسباب وأنواع الكالزيون

قال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الزقازيق، إن مرض البردة أو «الكالزيون» له نوعين، الأول يصيب العين نتيجة التهاب بسبب ميكروب، ويبدأ في تكوين «دمل»، وإذا لم يُعالج جيدًا يتكيس ويؤدي إلى الإصابة بالكيس الدهني.

وأضاف «المشد» أن النوع الثاني من الكالزيون يظهر في شكل كيس دهني، ويصيب العين نتيجة انسداد القنوات الدمعية بسبب تحول السائل الذي تفرزه قنوات الدمع إلى سائل أكثر لزوجة من الطبيعي، ما يترتب عليه تكوين الكيس الدهني، ويحدث تورم في الجفن دون آلام، ويمكن أن يحدث في الجفن العلوي أو الجفن السفلي.

أعراض الكالزيون

- تورم في الجفن.

- آلام شديدة في حالة وجود التهاب.

- ثقل في الجفن مع تعدد الأكياس الدهنية.

وتحدث بعض المضاعفات وعلى رأسها زيادة الأكياس الدهنية مع الحالات التي تعاني من ضعف الإبصار ولا ترتدي نظارة.

الوقاية من الكالزيون

نصح «المشد» بضرورة ارتداء الأشخاص المصابين بضعف الإبصار نظارة طبية حتى لا يكونوا عُرضة للإصابة بالمرض، بالإضافة للاهتمام بالنظافة الشخصية للعين وغسلها يوميًا، والابتعاد عن أماكن التلوث.

علاج الكالزيون

أكد «المشد» أن علاج الكالزيون أو البردة يعتمد على طريقتين، بإجراء جراحة بسيطة للكيس الدهني ويتم فتحه، وإذا كان مصاحب للكيس الدهني ميكروب ويصاب المريض بالتهاب يجب استخدام قطرات مضادات حيوية.

وأشار «المشد»، إلى أنه يجب عمل كمادات في بداية الإصابة مع الشعور بالآلام، ويجب أن تكون كمادات بمياه دافئة وعندما يتكون الكيس الدهني ويكتمل ستوقف دور الكمادات، ونلجأ للجراحة أو حسب طبيعة كل حالة.

ولفت «المشد»، إلى أن الجراحة تتم من خلال فتحة في الجفن من الداخل ويتم تفريغ الكيس ونستأصل الأنسجة المحيطة بالجفن حتى لا يعود مرة أخرى ويتكون، ويستخدم في تلك الجراحة بنج موضعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية