أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طول وقصر النظر عند الأطفال.. هكذا نفرق بينهما

04:19 م الإثنين 25 يونيو 2018
طول وقصر النظر عند الأطفال.. هكذا نفرق بينهما

كتبت- عصمت غيث:

اقتراب طفلك من التلفاز بشكل مبالغ فيه أو عدم رؤيته للأشياء القريبة بوضوح بعكس القريبة قد يؤشر لإصابة الطفل بمشكلة في العين.

قالالدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة، إن اكتشاف قصر النظر بالنسبة للأطفال «سهل جدا»، موضحا أن الطفل يشكو في هذه الحالة من عدم رؤيته للكتابة بشكل جيد، أو يقترب من التلفزيون عند المشاهدة.

وأضاف شلش، أن من يعاني من قصر النظر لا يرى الأشياء البعيدة بوضوح، حيث تكون رؤية الأشياء مشوشة بالنسبة له.

وأوضح أستاذ طب وجراحة العيون، أنه في حالة الإصابة بطول النظر يعاني المريض من عدم رؤية الأشياء القريبة بوضوح عكس البعيدة.

وتابع شلش: "الطفل يولد بعيون صغيرة، إحدى العينين يكون فيها طول نظر، ومع نموه تتحسن حتى تصل إلى الوضع طبيعي - حوالي ٢٤ ملي - وإذا لم تصل إلى ذلك يظل مصابا بطول النظر، لكن إذا زادت عن ذلك يصبح مصابا بقصر النظر".

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أن علاج الأطفال سواء في حالة قصر النظر أو طول النظر، يتمثل في ارتداء النظارة، أما بالنسبة لعمليات التصحيح للأطفال فهي "جريمة"، بحسب وصفه.

وحذر شلش، من إجراء عملية لطفل لديه حول بسبب معاناته من طول نظر، لأن عين الطفل تكبر وطول النظر تلقائيا يعود طبيعيا، وبالتالى إذا أجرى عملية لتعديل طول النظر، فعند الكبر سيحدث له قصر نظر ويصاب بالحول، لذلك فعمليات تصحيح الإبصار تكون بعد سن الثامنة عشر بعد اكتمال نمو العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية