أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة عين القط.. هل تؤدي لفقدان الرؤية؟

08:39 م الثلاثاء 26 يونيو 2018
متلازمة عين القط.. هل تؤدي لفقدان الرؤية؟

2018_3_16_16_35_7_904

كتب – مصطفى عريشة:

متلازمة عين القط أو «الكلوبوما»، مرض وراثي نادر يظهر في شكل عيب خُلقي ويصيب العين، ويؤدي إلى قطع في أحد أجزاء العين سواء الشبكية أو القزحية وغيرها، ويسبب ضعف في الرؤية، وبسبب تكون عين الإنسان كعين القطط من حيث الشكل.

قال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الزقازيق، إن متلازمة عين القطة أو «الكولوبوما» عبارة عن قطع يحدث بداية من الجفن وحتى الشبكية والعصب البصري، وليس له أسباب لأنه عيب خلقي ما عدا الذي يصيب الجفون ربما يأتي بسبب إصابة في الجفن فتقطع جزء منه نتيجة الإصابة بآلة حادة وأيضًا القزحية في حالات الإصابة.

الجفون

وأضاف «المشد»، أن أخطر نوع من هذا المرض هو الذي يصيب الجفون لأنه يجعل العين لا تغلق جيدًا فتصبح القرنية والملتحمة عُرضة للهواء بشكل دائم ويحدث بهم جفاف وقُرح، وربما تقضي على العين في النهاية، لذلك يجب أن يكون الجفن مغلق نهائيًا وعلاج ذلك هو إجراء جراحة بسيطة عن طريق أخذ رقعة من أي منطقة من الجسم وإعادة الجفن لطبيعته كما كان، لافتًا إلى أنه في حال كان القطع صغير جدًا في الجفن يمكن شد الجفن بطريقة معينة ليغطي العين.

القزحية

وأوضح «المشد»، أن متلازمة عين القط إذا أصابت القزحية والتي تعتبر بمثابة ستارة تمنع الضوء من الدخول للعين، ما عدا جزء صغير «النني» الذي يسمح للضوء بالمرور، تبصح غير مكتملة وبالتالي يدخل الضوء من جانبين، ما يسبب ازدواجية في الرؤية وزغللة في العين، ويتم علاجها عن طريق خياطة الجزء المقطع إذا كان صغير، وإذا كان القطع كبير في القزحية يجب ارتداء عدسات لاصقة ملونة تحل محل القزحية بالكامل.

العصب البصري والشبكية

وأكد «المشد»، أن الإصابة بـ«عين القط» في العصب البصري أو الشبكية يؤدي إلى فقدان الرؤية في الجزء المصاب بالقطع، وتكون هذه النقطة في مجال إبصار المريض سوداء، لأن الشبكية مكان حساس في العين ومسؤول عن استقبال الصورة وكذلك العصب البصري، وليس له علاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية