أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب تسطح القرنية؟.. إليك طرق العلاج

10:00 م الجمعة 20 يوليه 2018
ما أسباب تسطح القرنية؟.. إليك طرق العلاج

24-1 (12)

كتب– مصطفى عريشة

تسطح القرنية واحد من الأمراض النادرة التي تصيب البعض وتؤدي إلى ضعف الإبصار، ولها أسباب مختلفة ما بين عيوب خلقية وعوامل وراثية، ويتم علاجها حسب حالة كل مريض.

قال الدكتور ياسر كامل، استشاري طب وجراحة العيون، إن تسطح القرنية عيب خُلقي نادر يؤدي إلى ضعف في الإبصار، ويحتاج إلى إجراء جراحة ترقيع قرنية.

وأضاف "كامل" أن تسطح القرنية ينقسم إلى نوعين:

ابتدائي

وهو النوع الأكثر شيوعًا وتتلخص أسبابه في الإصابة بعيب خُلقى أو طبيعة أنسجة أو تغير في الجينات، وهذه أسباب لا يمكن التحكم فيها ولا توجد طرق للوقاية منها.

ثانوي

يأتي للمريض من خلال سبب آخر، كتناول بعض الأدوية بكثرة، كما يصيب المريض نتيجة بعض الأمراض المناعية تؤدي إلى ضعف الكولاجين الذي يعمل على تناسج القرنية، وبسبب ذلك يحدث ضعف ينتج عنه تسطح القرنية، بالإضافة إلى بعض الالتهابات النادرة التي تسبب مشكلات في الأطراف، ومع انكماش الجفن أو شده تسبب التسطح.

العلاج

تعتمد عملية علاج هذا النوع النادر من أمراض العيون على طريقتين حسب كل حالة وتشخيصها، وهما إما ارتداء نظارة للتخلص من ضعف الإبصار الناتج عن تسطح القرنية ويمكن استخدام العدسات اللاصقة أيضًا، أو إجراء جراحة ترقيع القرنية لإعادتها لطبيعتها، وذلك في الحالات الصعبة التي لا يمكن علاجها باستخدام النظارة الطبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية