أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يمكن إجراء عملية الليزك للطفل؟

03:54 م الإثنين 23 يوليه 2018
متى يمكن إجراء عملية الليزك للطفل؟

2018_3_5_14_22_34_811

كتب – مصطفى عريشة:

جراحة تصحيح الإبصار أو ما يعرف بـ«الليزك»، واحدة من العمليات التي أحدثت طفرة في مجال طب العيون لكن لا يمكن إجرائها لمن دون الـ18 عام لأسباب طبية مختلفة، وفي حالة واحدة فقط يمكن أن تجرى هذه الجراحة للأطفال تحت هذا السن.

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن الطفل الصغير المولود مصاب بعين «كسلانة»، ولديه عين أخرى سليمة يمكن أن يتم إجراء عملية تصحيح الإبصار «الليزك» لهذا الطفل في العين المصابة فقط، ويمكن إجراء العملية في العينين بعد سن 18 عاما.

وأضاف أستاذ طب وجراحة العيون أنه ربما يولد طفل أو طفلة لديهم عين سليمة وعين ضعيفة وهذه العين إذا لم يتم علاجها مبكرًا مع الوقت تصبح «عين كسلانة»، وعند علاجها عندما يكبر الطفل لا نصل إلى نتائج جيدة.

وأوضح «الهباق» أنه قبل ظهور جراحات تصحيح الإبصار «الليزك» كان العلاج بارتداء العدسة اللاصقة للطفل، لافتا إلى أنه لا يمكن أن يرتدي نظارة طبيبة، لأنه في تلك الحالة تسبب النظارة إزدواج في الرؤية للطفل ويرى الأشياء مرتين.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون إلى أن ارتداء العدسة اللاصقة للطفل كان ينتج عنها مشكلات والتهابات، لأن الطفل لا يدرك كيفية الاهتمام بالعدسة ويقوم بفرك عينه، وعندما ظهر الليزك بدأنا في علاج تلك الحالات به من خلال إجراء العملية للعين الكسلانة أو الضعيفة، وذلك قبل دخوله المدرسة عند سن 5 سنوات.

ولفت «الهباق» إلى أنه بعد إجراء تصحيح الإبصار يرتدي الطفل النظارة، وعند وصوله سن 18 عاما يمكن إجراء عملية الليزك له مرة أخرى ويرى بعدها بشكل جيد.

وأكد «الهباق»، أن هناك بعض الحالات لا يمكنها إجراء عملية اللزيك وهم أصحاب ارتفاع نسبة الجفاف في العين ومنهم مرضى الروماتويد، والمصابين بالمياه الزرقاء في العين «الجلوكوما»، والمصابين بالالتهاب القزحي في العين.

وشدد أستاذ طب وجراحة العيون على أن الأشخاص التي تكون مقاييس القرنية الخاصة بهم فوق المقاييس الطبيعية، وأصحاب ارتفاع ضغط العين لا يمكنهم أيضًا أن يقوموا بإجراء التصحيح، لأن عصب العين ربما يتدهور بعد العملية، ومضاعفات ذلك في حالة إجراء «الليزك» تكون خطيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية