أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكري قد يفقدك بصرك.. دليلك للوقاية من مشاكله

03:34 م الإثنين 30 يوليه 2018
السكري قد يفقدك بصرك.. دليلك للوقاية من مشاكله

21-1 (92)

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض مرضى السكري للعديد من المشكلات الصحية، أبرزها التي تصيب العيون، وقد يصل الأمر إلى حد فقدان البصر في حالة إهمال تلك المشكلات.

يؤدي السكري إلى ضعف الأوعية الدموية ويسبب الإصابة بالمياه البيضاء أو الارتشاح وله تأثيرات كثيرة على العين، أبرزها على الشبكية، وفقًا لما قاله الدكتور حسام محمود فرج، استشاري طب وجراحة العيون.

أضاف "فرج" أن ضعف الأوعية الدموية الناتج عن السكر يسبب نزيف في شبكية العين، ما يؤثر على الرؤية ويؤدي لضعف الإبصار، ويتطور الأمر إذا لم يتم علاج المريض فورًا ويتحول إلى نزيف داخل العين وتليفات في الشبكية.

مضاعفات تليفات الشبكية التي يسببها السكر قد تؤدي إلى الانفصال الشبكي ويحدث ضمور العين، ويؤدي إلى فقدان البصر لدى المريض في تلك العين المصابة.

وأكد "فرج" ضرورة المتابعة الدورية لمرضى السكري لدى طبيب العيون للتعامل مع أي مشكلات قد تحدث وعلاجها في وقت مبكر بدلًا من تركها وحدوث مضاعفات تسبب مخاطر للمريض وتفقده بصره.

يحتاج علاج نزيف العين إلى إجراء عملية لإزالة الجسم الزجاجي للعين، كما أن التعامل مع الانفصال الشبكي يتم من خلال إجراء جراحة، وأي تهاون مع تلك المشكلات يسبب مضاعفات خطيرة كما ذكرنا.

وشدد "فرج" على ضرورة ضبط نسبة السكر في الدم، وضبط ضغط الدم، بالإضافة لضبط نسبة الدهون في الجسم، ويجب على مريض السكري تجنب الانفعالات، وعمل متابعة دورية كل عام، بالإضافة للمتابعة الدورية كل 6 أشهر أو 3 أشهر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية