أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رأرأة العين.. أسباب «العيون الراقصة» وطرق العلاج

04:59 م الجمعة 06 يوليه 2018
رأرأة العين.. أسباب «العيون الراقصة» وطرق العلاج

2018_1_24_20_14_56_196

كتب– مصطفى عريشة

«رأرأة العين» أو متلازمة العيون الراقصة.. مرض له أسباب مختلفة ويؤثر على الرؤية عند الأطفال والبالغين وتعتمد علاجاته على سبب الإصابة به، فما هي؟

الأسباب

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن الرأرأة أو متلازمة العيون الراقصة كما تُعرف، لها أسباب مختلفة من بينها العيوب الخلقية، فيمكن أن يولد بعض الأطفال مصابين بالرأرأة كما أنها تصيب مرضى البهاق أصحاب الرموش البيضاء والشعر الأبيض.

أضاف «الهباق» أن هناك أسباب أخرى تتعلق بإصابات في مراكز المخ عن البعض أو مشكلة في النمو داخل مراكز المخ تؤدي إلى حدوث الرأرأة، كما أنها مرتبطة ببعض أمراض المخ والأعصاب وإصابات الدماغ نتيجة حوادث أو السقوط من أماكن مرتفعة.

أوضح «الهباق» أن حدوثها عند الأطفال الأكثر شيوعًا، سواء المولودين بها أو المصابين بمرض البهاق، لافتًا إلى أنه من بين الأسباب إصابة الشخص بالمياه البيضاء أو الزرقاء وعدم علاجها يصاب بالرأرأة، كما أن ضمور الشبكية واحدًا من الأسباب التي تؤدي للإصابة بتلك المتلازمة.

الأعراض

أكد «الهباق» أن أعراض الرأرأة تظهر في اهتزاز العين وتحركها بشكل غير طبيعي، وحدوث اهتزاز في الصورة أحيانًا، وتسبب مشكلات في الرؤية عند المرضى وخاصة في الظلام.

العلاج

يتمثل العلاج في:

- ارتداء النظارة التي تساعد في تحسين نظر المريض بالنسبة لحالات البهاق.

- في حالات أمراض المخ والأعصاب يتم علاج السبب حتى تُعالج الرأرأة.

- علاج المياه البيضاء والزرقاء يحسن حالات الرأرأة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية