أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى نلجأ لعمليات تصحيح مسار العين وما أهميتها؟

01:45 م السبت 07 يوليه 2018
متى نلجأ لعمليات تصحيح مسار العين وما أهميتها؟

حكة-العيون-1-1024x680

كتبت- حسناء الشيمي

هناك بعض المشكلات المتعلقة بالعين التي تسبب إضعاف عضلاتها ما ينتج عنها كسل تلك العضلات عن القيام بوظيفتها في تحريك العين، فينحرف بؤبؤ العين إلى اليمين أو إلى اليسار، ويظهر وضع العين وكأنه "حول"، وفي هذه الحالات يتم اللجوء لعمليات تصحيح مسار العين.

يقول الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العين في كلية الطب جامعة الزقازيق، إن عمليات تصحيح المسار يتم اللجوء إليها كهدف تجميلي وليس علاجي، موضحًا أنها تجعل مظهر العين طبيعي دون التدخل في حالتها الصحية.

يتم اللجوء لعمليات تصحيح مسار العين في حالة وجود عين كسولة تسببت عضلاتها في انحراف بؤبؤ العين، يمينًا أو يسارًا إذا كان كسل العضلات ناتجًا عن:

- المياه الزرقاء "الجلوكوما".

- مياه بيضاء "الكتاراكت".

- انفصال شبكي.

- ضربة قوية تسببت في ضعف العضلة.

- حالات الحول.

- حالات طول النظر عند الأطفال الناتج عنها انحراف مسار العين سواء يمينًا أو يسارًا.

يؤكد "المشد" أن حالات طول النظر التي تظهر عند الأطفال وتسبب كسل العين وانحراف مسارها، إذ تم علاجها والسيطرة عليها وعودتها إلى طبيعتها من خلال استخدام النظارة الطبية، فلا داعي من إجراء تصحيح المسار، ولكن إذا ظل شكل بؤبؤ العين منحرفًا فهنا يتم إجراء الجراحة بهدف جعل شكل العين طبيعي فقط.

وعن طريقة إجراء جراحة تصحيح مسار العين، يوضح "المشد" أنه يتم تقوية بعض العضلات التي تشد العين لمسارها الطبيعي وذلك من خلال قص جزء منها، وإضعاف العضلات التي تشد العين للمسار المختلف، وذلك من خلال نقل العضلة من مكانها.

يضيف الدكتور طارق النجار، استشاري طب وجراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون، أن المريض يخضع قبل إجراء تلك الجراحة لعدد من الفحوصات والتحاليل، كفحص لصورة الدم كاملة، وفحص مستوى السكر وضغط الدم، بالإضافة إلى التعرف على التاريخ المرضي له، موضحًا أن ذلك يستهدف التأكد من عدم وجود أي أمراض أو مشاكل صحية قد تسبب مضاعفات خلال الجراحة.

يقول "المشد" إن نتيجة جراحة تصحيح مسار العين النهائية، تظهر بعد إجراء العملية بـ15 يومًا وذلك حتى تتأقلم العضلات على الوضع الجديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية