أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنقطع عنك الرؤية فجأة؟.. إليك أسباب الاختلال المؤقت للنظر

06:19 م الأحد 19 أغسطس 2018
تنقطع عنك الرؤية فجأة؟.. إليك أسباب الاختلال المؤقت للنظر

2-2 (12)

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض البعض للشعور بظلام في الرؤية خلال القيام من وضع الجلوس أو النزول من وسائل المواصلات، وذلك بسبب إصابتهم بالاختلال المؤقت للنظر، فما أسبابه؟.

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الاختلال المؤقت للنظر يحدث نتيجة لأسباب مختلفة، ويؤدي إلى حدوث ظلام في الرؤية وعدم وضوح جزء من الصورة حسب كل حالة.

القيام من وضع الجلوس

يشعر بها البعض عند القيام من أماكن جلوسهم، وسببه ضعف اللياقة البدنية والأنيميا، لأن الدم لا يتدفق سريعًا للمخ ويأخذ نحو 5 ثوانِ، وبالتالي يرى الصورة مظلمة في تلك الحالة، من بين الأسباب ضعف عضلة العقل فلا يتمكن من ضخ الدم بشكل قوي.

ارتفاع ضغط السائل النخاعي

هناك حالات اختلال مؤقت للنظر أثناء الجلوس ويشعر المريض فجأة بأن الصورة مظلمة أمامه، وسبب ذلك ارتفاع في ضغط السائل المحيط بالمخ، ويسمى استسقاء في المخ، ويحيط بالمخ هذا السائل النخاعي الذي يؤدي ارتفاع ضغطه لشعور المريض بتلك المشكلة لدقائق ثم يعود للرؤية من جديد.

الصداع النصفي

بعض حالات الصداع النصفي تسبب خلل مؤقت في الصورة، ويشعر المريض بعدم قدرة على الرؤية قبل حدوث الصداع النصفي، وأحيانًا تحدث تلك الحالة دون يعقبها الألم الناتج عن الصداع النصفي، وقد يري المريض أن جزء من الصورة مقطوع أو أنه لا يرى أسفل اليدين، أو يرى أشياء لامعة، ويستمر ذلك لمدة نصف ساعة أو ساعة، ويحتاج المريض إلى علاج ض في حالة تكرار المشكلة من خلال أطباء أمراض المخ والأعصاب.

دوار الحركة

قد تحدث حالات اخلال مؤقت في النظر أثناء النزول من وسائل المواصلات نتيجة دوار الحركة بسبب عدم اتزان السائل الموجود في القنوات المسئولة عن الاتزان في الأذن الداخلية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية