أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف نتعامل مع طول النظر الشديد عند الأطفال؟

10:30 ص السبت 25 أغسطس 2018
كيف نتعامل مع طول النظر الشديد عند الأطفال؟

2018_3_5_14_22_34_811

كتب– مصطفى عريشة

يُصاب الكثير من الأطفال بطول النظر، ما يؤثر بمشكلات على العين وقد يضطر لإجراء عمليات لعلاجها إذا لم تحدث استجابة عند ارتداء النظارات.

طول النظر أخطر من قصره إذا زاد عن الحد الطبيعي، وجميع الأطفال يعانون من طول النظر ولكن بدرجة لا تقلق ولا يتم تصليحه، وفقًا للدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس.

وأضاف مأمون، أن خطورة طول النظر عندما يزيد عن حده الطبيعي لدرجة إصابة الطفل بالحَول، وإذا كان طول النظر في عين واحدة ربما تتعرض للإصابة بكسل العين وهنا يجب إصلاح طول النظر.

وأوضح مأمون، أن أفضل طريقة لإصلاح طول النظر هي النظارات وليس الجراحات ويجب على الطفل ارتداء النظارة وفي 90% من الحالات يعالج الحَول دون الحاجة لعمليات خلال شهرين أو 3 أشهر على الأكثر.

وأكد مأمون، أنه يجب الإسراع في إجراء عمليات الحَول في حال عدم الاستجابة للعلاج من خلال ارتداء النظارة، وهناك حالات يتحسن فيها الحَول بشكل جزئي من خلال النظارة ونستكمل العلاج بإجراء عملية للحَول، ويظل الطفل بعدها يرتدي النظارة حتى لا يعود الحَول مرة أخرى.

وأشار مأمون، إلى أنه لا يمكن إجراء كل الجراحات للطفل في سن صغير، وأبرز العمليات التي لا يمكن إجرائها للأطفال هي عملية الليزك لأنه مع نمو العين تختلف درجة طول النظر أو قصر النظر الموجود في العين ويحتاج الطفل لارتداء نظارة في المستقبل كما أنه لن نتمكن من إجراء العملية مرة أخرى في الكبر، لافتًا إلى أن الحالة الوحيدة التي نجري فيها جراحة الليزك للطفل عند وجود عيب جسيم في النظر في عين واحدة يستدعي هذا التدخل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية