أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة للالتهاب الخلوي بالعين.. إليك الأسباب والعلاج

01:08 م الجمعة 03 أغسطس 2018
مضاعفات خطيرة للالتهاب الخلوي بالعين.. إليك الأسباب والعلاج

الالتهاب الخلوي حول العين

كتبت- أسماء أبو بكر

تصيب العين التهابات كثيرة إلا أن أسبابها وأعراضها تختلف من نوع لآخر، ويعتبر الالتهاب الخلوي أحد الالتهابات الخطيرة التي تستدعي التدخل الطبي السريع لتجنب حدوث المضاعفات قدر الإمكان.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟

سبب رئيس

الالتهاب الخلوي يحدث نتيجة انتقال ميكروب أو بكتيريا للأنسجة حول العين، من الممكن أن تحدث العدوى عن طريق الجيوب الأنفية أو في حالة وجود جرح حول العين نفسها، وفقًا لما يقوله الدكتور عبد الرحمن سالمان، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، مشيرًا إلى أن هذا الالتهاب يحدث حول العين تحديدًا أو في منطقة الجفن.

أعراض ومضاعفات

يعاني المريض المصاب بالالتهاب الخلوي من عدة أعراض، تتمثل وفقًا لما أوضحه أستاذ طب وجراحة العيون، في:

- ألم واحمرار في العين.

- تورم حول العين.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم، خاصة في الأطفال.

- ضعف في النظر في حالة الضغط على العين.

تكمن خطورة هذا الالتهاب في المضاعفات التي يمكن أن يسببها، والتي تتمثل في انتشاره داخل العين أو وصول الالتهاب إلى المخ، كما يشير "سالمان"، محذرًا من تجاهل زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية.

التشخيص

لا يكفي الفحص الإكلينيكي لتشخيص الالتهاب الخلوي، ويؤكد "سالمان" أهمية عمل أشعة مقطعية على العين للتأكد من الاصابة به من عدمه، ليتم البدء في العلاج بعد التأكد من صحة التشخيص.

وسائل علاجية

يعتمد علاج الالتهاب الخلوي حول العين بشكل أساسي على المضادات الحيوية، وربما يحتاج المريض إلى خافض للحرارة إذا كان يعاني من ارتفاعها، وفقًا لأستاذ طب وجراحة العيون، مشيرًا إلى أن مدة العلاج تتراوح بين أسبوع إلى شهر تقريبًا حسب الحالة.

أما عن الحالات التي يصاحبها ضعف في النظر، يوضح "سالمان" أن النظر يتحسن تلقائيًا بعد علاج الالتهاب، مؤكدًا أن أغلب مرضى الالتهاب الخلوي حول العين لا يعانوا من ضعف النظر من الأساس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية