أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب انشقاق الشبكية مشكلة في العين؟

09:03 م السبت 04 أغسطس 2018
هل يسبب انشقاق الشبكية مشكلة في العين؟

2018_5_15_21_36_2_987

كتب– مصطفى عريشة

«انشقاق الشبكية».. من مشكلات العيون التي تظهر بالصدفة عند المرضى لعدم ظهور أي أعراض، ويسبب انشقاق الشبكية مشكلة عندما يصاب المريض بالانفصال الشبكي فقط، ولا يؤدي إلى حدوث تأثيرات على العين إلا في تلك الحالة.

قال الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إنه في أغلب الأحيان يعاني الكثير من الناس من انشقاق الشبكية دون أن يعلموا أنهم مصابين بتلك المشكلة ويعيشوا بها فترات طويلة، وترجع الإصابة بانشقاق الشبكية نتيجة عوامل وراثية.

وأضاف «شلش» أن انشقاق الشبكية يتم اكتشافه مع الفحص الروتيني بالصدفة، وإذا كان الانشقاق في أطراف الشبكية لن يسبب مشكلات بنسبة 99%، كما أن نسبة الإصابة بانشقاق الشبكية ليست كبيرة، لافتًا إلى المشكلة تظهر فقط عندما يصاب الشخص بالانفصال الشبكي في هذه الحالة فقط نواجه صعوبات في علاج الانفصال الشبكي.

وأوضح «شلش» أن إجراء عملية انفصال الشبكية للمريض المصاب بانشقاق الشبكية يتطلب مجهود أكبر، لأن الشبكية تكون مقسومة إلى نصفين والمسافة الموجودة بين هذين النصفين عبارة عن مادة لزجة جدًا يصعب إزالتها، مما يستغرق الكثير من الجهد ويصعب من إجراء العملية.

وأشار «شلش» إلى أن الانشقاق الشبكي في العموم لا يعد مشكلة صحية خطيرة، ولا تظهر أعراضه، كما أنه لا يؤثر على الرؤية لدى المصابين به، لافتًا إلى أن الانشقاق الشبكي لا علاقة له بالانفصال، وليس شرطًا أن يصاب مريض الانشقاق الشبكي بانفصال في الشبكية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية