أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب ملتحمة العين البكتيري.. كيف تنتقل العدوى؟

07:03 م الإثنين 10 سبتمبر 2018
التهاب ملتحمة العين البكتيري.. كيف تنتقل العدوى؟

21-1 (93)

كتبت- حسناء الشيمي

"ملتحمة العين" طبقة رقيقة تبطن السطح الخارجي للعين والجزء الداخلي للجفون، ويوجد تحتها مجموعة كبيرة من الشعيرات الدموية المسئولة عن تغذية العين، وتتأثر الملتحمة في بعض الأحيان بالعوامل الخارجية التي تتعرض لها العين، كالأتربة والغبار الممتلئين بالبكتيريا، ما يعرضها لالتهابات بكتيرية.

تتعرض الملتحمة لالتهاب ميكروبي نتيجة نشاط بعض البكتيريا الطبيعية الموجودة في الملتحمة، بسبب نقص المناعة سواء كانت ناتجة عن الإصابة بمرض السكري أو عند الحوامل أو كبار السن أو الأطفال، وفقًا للدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقازيق.

قد تحدث نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية تصل للملتحمة من خلال استنشاق تلك العدوى عن طريق الأنف أو الفم، ما يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية للملتحمة فيحدث التهاب ميكروبي، وبالتالي يمكن أن تنتقل من عين لأخرى.

الأعراض

وتظهر أعراض التهاب ملتحمة العين البكتيري وفقًا لـ"المشد" من خلال:

- خروج إفرارات سميكة من العين "عماص".

- انتفاخ واضح في الجفن.

- احمرار في بياض العين.

- زيادة إفراز الدموع.

- الشعور بوجود أجسام غريبة في العين.

- الرغبة المستمرة في حكة العين.

التشخيص والعلاج

التهاب الملتحمة البكتيري يظهر بشكل واضح على العين، وبالتالي فيسهل تشخيصه على الطبيب، ويعتمد على الفحص الإكلينيكي وفحص الملتحمة من خلال شكلها الخارجي، بحسب أستاذ طب العيون.

يعتمد العلاج على المضادات الحيوية المهاجمة لنوع البكتيريا الموجودة في الملتحمة، وذلك بالاعتماد على القطرات والمراهم الموضعية في العين، لمدة تتراوح ما بين 4: 7 أيام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية