أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التسمم الأكسجيني خطر يهدد عيون أطفال الحضانات

05:37 م الإثنين 17 سبتمبر 2018
التسمم الأكسجيني خطر يهدد عيون أطفال الحضانات

2018_4_27_18_52_34_641

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض بعض الأطفال داخل الحضّانات لمشكلات في العين بسبب ارتفاع نسبة الأكسجين مع انخفاض وزن الطفل، ومن أبرز المشكلات التي تحدث لأطفال الحضانات هي خلل الشبكية وقد تصل مضاعفاتها لفقدان البصر.

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن بعض أطفال الحضانات يتعرضون لنسبة أكسجين عالية جدًا تصل إلى 100%، وإذا كان وزنه أقل من كيلو وربع يتأثر بنسبة الأكسجين العالية التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في الأوعية الدموية للشبكية.

وأضاف مأمون، أن نسبة الأكسجين المرتفعة تجعل نمو الأوعية الدموية الخاصة بالشبكية يختل تمامًا ويحدث بها تليفات وأنزفة وانفصال شبكي، وقد تصل المضاعفات لفقدان النظر في العينين.

وأوضح مأمون، أنه يجب عمل فحص قاع عين لأطفال الحضانات بصورة روتينية بجدول حددته الجمعية الأمريكية لطب الأطفال للتأكد من أن الطفل الموجود في الحضانة لم يحدث له خلل في الأوعية الدموية الخاصة بالشبكية.

وأكد مأمون، أنه في حالة حدوث خلل في الأوعية الدموية للشبكية لدى أطفال الحضانات فإن علاجه ليس صعبًا، ومن الممكن عمل ليزر على الشبكية أثناء وجود الطفل في الحضانة، كما أنه يمكن علاج هذه الحالات بحقن معينة لعلاج المشكلات الخاصة بالشبكية.

وحذر مأمون، من إهمال علاج هذه المشكلة لأنه قد يتطور ويسبب فقد البصر نهائيًا ولا يمكن علاجه بعد ذلك، وهذه من أخطر المشكلات التي تحدث بسبب الحضانات، ويسمى التسمم الأكسجيني نتيجة الأكسجين الزائد في الحضانة، لافتًا إلى أن الخطورة في الأطفال المبتسرين لأنهم أكثر عرضة للتسمم الأكسجيني خاصة إذا كان يصاحبه مشكلات في التنفس أو التهاب بكتيري في جسم الطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية