أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم العين قد يُنذر بمشكلة خطيرة.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

01:37 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018
تورم العين قد يُنذر بمشكلة خطيرة.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

كتبت- أسماء أبوبكر

في بعض الأحيان نلاحظ تورم العين، ويستهين البعض بالأمر أحيانا ويكتفي ببعض العلاجات المنزلية لتخفيف التورم، إلا أنه لا يجب الاستهانة دائما بهذه المشكلة لأنها قد تكون عرض لمشكلة صحية تتطلب التدخل الطبي لمنع حدوث مضاعفات.

أسباب متعددة

تورم العين قد يكون عرض لمشكلة صحية في العين نفسها أو في مكان أخر بالجسم، وفقا لما قاله الدكتور أيمن عبد المنعم، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحا أنه يمكن أن يرجع إلى وجود كيس دهني ملتهب أو غير ملتهب في العين، أو بسبب التهاب خلوي فيها أو نتيجة لتلوث العين، وفي بعض الحالات ربما يرتبط بوجود أورام في الجفون.

أضاف عبد المنعم أن بعض مشاكل الغدة الدرقية يصاحبها انتفاخ في العين، وربما يصاحب بعض الأمراض التي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، كأمراض الكلى والكبد، مشيرا إلى أن الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية في العين تؤدي إلى تورمها أيضا.

اتفق الدكتور أحمد نبيل، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب الأزهر، في أن تورم العين قد يكون ناتج عن الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، أو الالتهاب الخلوي، مضيفا أنه ينتج في بعض الحالات عن التهاب الملتحمة أو استخدام عدسات لاصقة رديئة أو غير معقمة جيدا.

أعراض مصاحبة

تورم العين غالبا ما يصاحبه أعراض أخرى، ووفقا لما أوضحه عبد المنعم ونبيل، تتمثل في: ألم واحمرار في العين وخروج إفرازات أحيانا، وأضاف نبيل أنه من الممكن أن يصاحبه زيادة في إفراز الدموع.

زيارة الطبيب ضرورية

حذر عبد المنعم من تجاهل زيارة الطبيب خاصة إذا استمر تورم العين مدة أكثر من يوم، مؤكدا أنه في بعض الحالات تصل خطورته إلى فقد النظر أو وصول الالتهاب إلى المخ إذا كان هذا التورم ناتج عن الالتهاب الخلوي.

عن علاج تورم العين، أوضح عبد المنعم أنه يختلف حسب السبب، ولابد من فحص العين أولا لمعرفة السبب ومن ثم تحديد العلاج، فمثلا إذا كان ناتج عن وجود كيس دهني ملتهب في العين يعتمد العلاج على المضاد الحيوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية