أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أضرار للإفراط في تناول خل التفاح.. هل يساعد على التخسيس؟

12:35 م الثلاثاء 02 أكتوبر 2018
5 أضرار للإفراط في تناول خل التفاح.. هل يساعد على التخسيس؟

3-3 (6)

كتبت – أميرة عبد الرازق

يلجأ بعض الأشخاص لتناول خل التفاح بكثرة اعتقادا منهم أن له كثير من الفوائد الصحية مثل تقليل ضغط الدم والوقاية من السرطان وإنقاص الوزن؛ رغم عدم وجود دليل علمي على ذلك حتى الآن.

لكن المؤكد أن الإفراط في تناول خل التفاح يسبب كثير من المشاكل الصحية للمعدة والأسنان وغيرها من الأضرار التي يلخصها موقع "Medical Daily" في:

1- مشاكل المعدة

الإفراط في تناول خل التفاح قد يسبب كثير من المشكلات للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، أو الالتهاب أو لديهم معدة حساسة، وتتلخص في الإصابة بتشنجات المعدة والإسهال وتآكل بطانة المعدة في حالة تناول خل التفاح بكمية كبيرة.

2- تسوس الأسنان

في دراسة تعود لعام 2014، وضع مجموعة من الباحثون بعض الأسنان في خل التفاح شديد الحموضة، ليجدوا بعد ذلك تآكلا في طبقة المينا.

واستنتج الباحثون أن الكمية الكبيرة من خل التفاح تضعف طبقة مينا الأسنان ما يؤدي إلى تسوس وتآكل الأسنان.

3- فقدان الوزن المؤقت

بعض المشاهير يربطون بين تناولهم لخل التفاح بكثرة وفقدان الوزن، ولكنه في الحيقيقة وطبقا للدراسات فإنه مجرد فقدان مؤقت للوزن ناتج عن فقدان نسبة كبيرة من المياه في الجسم وليس الدهون، وهو التأثير نفسه الذي يحدثه النظام الغذائي القاسي، وبعد ذلك سيعود الجسم للوزن السابق.

ولكن استخدام خل التفاح بنسبة قليلة لفتح الشهية لتناول السلطات مثلا طريقة صحية تساعد على فقدان الوزن فعلا.

4- انخفاض البوتاسيوم في الجسم

تناول خل التفاح بكثرة يؤدي لانخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، والذي يسبب أعراضا مثل ارتفاع ضغط الدم وضعف العضلات وخفقان القلب.

لذلك يجب أن يحذر هؤلاء الأشخاص الذين يتناولون أدوية تتداخل مع أعراض انخفاض البوتاسيوم في الجسم مثل الأدوية المدرة للبول التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

5- مشاكل الشهية

يتناول البعض خل التفاح بكثرة بسبب اعتقادهم أنه يقلل الشهية، ولكنه يأتي بتنائج عكسية، فعدما يتناول البعض كمية كبيرة من الخل يشعر لوقت قصير فقط بفقدان الشهية، ولكن ما إن تحدث عملية الإخراج ويتخلص الجسم من هذه الكمية حتى يشعر بالإقبال على تناول الطعام بشراهة.

وينصح الباحثون بعدم الحرمان من تناول الطعام من أجل إنقاص الوزن، وبدلا من ذلك يمكن اتباع نظاما غذائيا يعتمد على الخضراوات والفاكهة والبروتين والكربوهيدرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية