أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرف على فوائد ملح الطعام وتجنب أضراره

03:28 م الأربعاء 18 يوليه 2018
تعرف على فوائد ملح الطعام وتجنب أضراره

9b89a0f4-f5aa-4ad1-8f7b-d143b1f39b36_16x9_1200x676

كتبت- حسناء الشيمي

ملح الصوديوم من أبرز المواد استخدامًا في المطبخ، وكثيرا ما يتم التعامل معه بشكل عشوائي دون التعرف على أضرار الإفراط في تناوله، وفي نفس الوقت لا يُعرف الكثير عن فوائده.

قالت الدكتور ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن ملح الصوديوم من المعادن الهامة جدًا لتوازن الأملاح في الجسم، ومع البوتاسيوم يحافظ على ضغط الدم وبالتالي يقي من أمراض القلب والكلى والمخ.

وأشار الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى بكلية الطب جامعة القاهرة، إلى أن نقص الصوديوم يعرض الفرد للدخول في حالة من الجفاف نتيجة نقص الماء المخزون في الجسم والذي يقوم الصوديوم بتخزينه، فيصاب بهبوط حاد في ضغط الدم، وزغللة، رعشة، اختلال وظائف الجسم، وهذا النقص لا يحدث إلا إذا تعرض الشخص لجفاف شديد منعه من تناول كل الأطعمة بما فيها الخبز البلدي.

أوضح الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، أن الصوديوم مع البوتاسيوم يساعد على نقل الإشارات العصبية من المخ للأعضاء، وعند حدوث أي اختلال في الأملاح وانخفاض في الصوديوم، يفقد الجسم الماء المخزن وتتأثر بذلك الأعضاء الحيوية، مسببًا فشلها، الأمر الذي قد ينتهي بالوفاة.

الجرعة المسموحة

هذا الأمر لا يعني أن يسرف الفرد في تناول ملح الصوديوم، فالجرعة المسموح بها في اليوم هي 2300 ميلجرام أي ما يعادل ملعقة شاي، وفقًا لأطباء التغذية.

أضراره

أوضحت "جاد الحق" أن الإفراط في تناول الملح تسبب اضطراب توازن الأملاح في الجسم، ولأن الصوديوم يقوم بتخزين الماء فيحدث للجسم تعبًا شديدًا، وتورم في الساقين، وانتفاخ في الجسم.

وأضاف "صلاح" أنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤثر على كل أعضاء الجسم، فيحدث تصلب في الشرايين، وجلطات، بالإضافة إلى حدوث تقلص وانقباض الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى قلة تدفق الدم للكلى، ونقص التغذية الدموية الواصلة إليها، الأمر الذي يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى، وينتهي بالفشل الكلوي، إلى جانب ترسيب الملح في البول فتتكون حصوات في المسالك البولية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية