أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التين الشوكي فاكهة صيفية لذيذة.. تعرف على فوائدها

02:19 م الإثنين 13 أغسطس 2018
التين الشوكي فاكهة صيفية لذيذة.. تعرف على فوائدها

حسناء الشيمي

التين الشوكي من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي يعشقها كثيرون بسبب مذاقها المميز، وتحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على مضادات أكسدة، وفيتامينات وألياف مفيدة للجسم.

نصحت الدكتورة وفاء وافي أستاذ التغذية العلاجية بمعهد تيودور بلهارس، بعدم عصر التين الشوكي، وتناوله كمشروب، حيث يتسبب ذلك في القضاء على الألياف الموجودة فيه، ويقلل من قيمته الغذائية، ويحتوي التين الشوكي على كثير من الفوائد الصحية والعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ومنها:

ألياف

التين الشوكي غني بالألياف الغذائية الموجودة حتى بين بذوره، لذا لايجب التخلص من البذور خاصة أنه لا علاقة له بالإمساك، أو مشاكل الجهاز الهضمي، بل إن الألياف الموجودة في التين الشوكي تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي، وتحسن عملية الهضم والامتصاص، وتخلص الجسم من السموم، وتخفض من مستوى الكوليسترول الضار، والسموم المسببة لسرطان الأمعاء.

كما أن الألياف تعمل على زيادة عمل "البروبيوتك" أي البكتيريا النافعة على حساب البكتيريا الضارة التي قد تتسبب في الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

السكر

رغم احتواء التين الشوكي على السكر البسيط الذي من الطبيعي أن يقوم برفع مستوى السكر بشكل سريع، إلا أن الألياف تعمل على بطء امتصاصه، وبالتالي لا يتسبب في اضطراب مستوى السكر في الدم.

فيتامين أ

يحتوي التين الشوكي على فيتامين (أ) المفيد لتقوية جهاز المناعة، والعمل على نضارة البشرة وتعزيز قوة الشعر، وتغذيته إلى جانب دوره في تقوية الأعصاب، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، واحتوائه على مادة البيتا كاروتين التي تكسبه الألوان المختلفة وتساعد على تعزيز صحة النظر، والحفاظ على صحة الرئة.

مضادات أكسدة

يحتوي التين الشوكي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة، والمهاجمة للأمراض المناعية، والتي تقي من السرطان، وألزهايمر، والتي تعمل على تقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من الالتهابات لاحتوائها على مادة الفلافونويد.

مجموعة فيتامينات ب

يحتوي التين الشوكي على مجموعة فيتامينات ب، المقوية للأعصاب والعضلات، والمنشطة للدورة الدموية، والتي تحسن التمثيل الغذائي والذاكرة، وتساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، وتحمي من هشاشة العظام.

فيتامين سي

يحتوي التين الشوكي على فيتامين سي، المفيد لتقوية المناعة والوقاية من الالتهابات، والعدوى باختلاف أنواعها، إلى جانب دوره في الوقاية من نزلات البرد، والأنفلونزا، وتقليل مستويات الكوليسترول الضارة، وبالتالي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب، بالإضافة إلى أنه يحسن امتصاص الحديد في الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية