أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد صحية للحم الضأن.. كم قطعة يحتاجها جسمك؟

11:30 ص الثلاثاء 14 أغسطس 2018
فوائد صحية للحم الضأن.. كم قطعة يحتاجها جسمك؟

2018_2_27_16_46_26_251

كتبت- ياسمين الصاوي

لحم الضأن من اللحوم الحمراء الغنية بالحديد مقارنة بالدجاج أو السمك، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن، ويتميز بارتفاع نسبة البروتين به، ما يجعله وجبة صحية ولذيذة.

يحتوي 100 جرام من لحم الضأن على 258 سعر حراري، و57% ماء، 25.6 جرام بروتين، 0 سكر، 0 كربوهيدرات، 16.5 جرام دهون، 0.23 جرام أوميجا 3، 0.9 جرام أوميجا 6، وفقًا لموقع "healthline".

هناك عدة فوائد صحية للحم الضأن، والتي يمكن للجسم الاستفادة منها:

تقوية العضلات

يحتوي لحم الضأن على نسبة عالية من البروتين وجميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، الأمر الذي يعد مهماً في بناء كتلة العضلات، خاصة لدى كبار السن.

ويحتوي أيضًا على بيتا-ألانين، ذلك الحمض الأميني الذي يستخدمه الجسم في إنتاج الكارنوزين اللازم لوظائف العضلات، وتبين أن الاستهلاك المنتظم من لحم الضأن أو غيرها من الأطعمة الغنية ببيتا ألانين يمكن أن يفيد في حالات التهاب المفاصل ويحسن الأداء البدني.

الحماية من الأنيميا

تأتي الأنيميا نتيجة انخفاض كمية خلايا الدم الحمراء وقلة الأكسجين المحمل إلى الدم، ويعد نقص الحديد سبباً رئيسياً في الإصابة بالأنيميا، في حين يصبح لحم الضأن من أفضل المصادر الغذائية الغنية بحديد الهيم الذي يسهل امتصاصه، ويتواجد في لحوم الحيوانات بشكل أكبر من النباتات، لذا يصبح النباتيون أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا.

عناصر غذائية هامة

يحتوي لحم الضأن على فيتامين B12 المهم في تشكل الدم وتحسين وظائف المخ، وعادة ما يسبب نقص هذا الفيتامين الإصابة بالأنيميا والتلف العصبي، إلى جانب فيتامين B13، اللازم لأداء الجسم وظائفه، بينما يؤدي نقصه إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

تتوافر كميات كبيرة من الزنك في لحم الضأن، حيث يعد من المعادن الأساسية في عملية نمو وتشكل الهرمونات، مثل الأنسولين والتستوستيرون.

ما الأضرار الناتجة عنها؟

ربطت بعض الدراسات تناول اللحوم الحمراء بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة مع الإكثار من تناول هذه اللحوم وتقليل كمية الخضروات والفواكه والأسماك التي يتم تناولها، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الكولسترول والدهون، كما أشارت دراسات أخرى إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا، إلا أن الكمية المسموح بها لا تضر الجسم.

ما الكمية المسموح بها؟

يجب تقليل الكمية التي يتم تناولها من اللحوم بشكل عام، حيث يسمح بتناول اللحوم الحمراء مرة أو مرتين فقط أسبوعيًا، ويعد 70 جرام من لحم الضأن بمثابة الكمية المناسبة، وفقاً لموقع BBC.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية