أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المانجو تحارب السرطان.. ولكن الإفراط في تناولها يسبب هذه المشكلات

06:57 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
 المانجو تحارب السرطان.. ولكن الإفراط في تناولها يسبب هذه المشكلات

مانجو

كتبت- حسناء الشيمي

المانجو من ألذ الفواكه الصيفية والمحببة لكثيرين، بالإضافة إلى احتوائها على فوائد صحية متعددة، لكن الإفراط في تناولها يهدد بمشاكل صحية متعددة.

مضادات الأكسدة

قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن المانجو غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، ومحاربة الأمراض المناعية، كالسرطان بكل أنواعه، والضمور البقعي، والتهابات المفاصل، وألزهايمر.

ألياف

تحتوي المانجو على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تساهم في الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والقولون، ما يساهم في تحسين عملية الهضم والامتصاص، ومحاربة اضطرابات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

فيتامين (أ)

أشار أستاذ التغذية إلى احتواء المانجو على فيتامين (أ) الذي يعمل على تعزيز قوة جهاز المناعة، بالإضافة إلى دوره الواضح في تعزيز صحة الجلد والشعر والأعصاب، وبالتالي يعمل على نضارة البشرة وقوة الشعر ويبطئ من ظهور علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى دور البيتا كرواتين في تعزيز صحة النظر.

فيتامين (ب6)

أضاف الدكتور محمد سامي يوسف، استشاري التغذية العلاجية، أن المانجو تحتوي على فيتامين (ب6) المسئول عن قوة العضلات، سواء عضلات القلب أو الظهر أو الساق أو الذراعين.

فيتامين (C)

أكد "يوسف" أن المانجو غنية بفيتامين C)) الذي يعمل على تقوية المناعة والوقاية من الالتهابات، والعدوى باختلاف أنواعها، إلى جانب الوقاية من نزلات البرد، والأنفلونزا، كما أنه يعمل على تقليل مستويات الكولسترول الضارة في الجسم، وبالتالي يقي من تصلب الشرايين وأمراض القلب، بالإضافة إلى أنه يحسن من امتصاص الحديد في الجسم.

فيتامين (ك)

أشار استشاري التغذية العلاجية إلى احتواء المانجو على فيتامين (ك) الذي يعمل على تحفيز إنتاج مادة "البروثرومبين" في الكبد، التي تعمل على تجلط النزيف، وخاصة نزيف الدورة الشهرية، وشفاء الجروح، بالإضافة إلى دوره في بناء عظام قوية، وتجديد أنسجة الخلايا، وحماية القلب من تصلب الشرايين، وبالإضافة إلى دوره في المساهمه في علاج كسر العمود الفقري.

أضرار

المانجو من الفواكه التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأوكسالات التي تتسبب تكوين أملاح، وترسيبها في الجسم لفترات طويلة، مكونة حصوات من الأوكسالات والتي يحتاج تفتيتها في الغالب إلى التدخل الجراحي.

أوضح "يوسف" أن المانجو تحتوي على مركبات سكر أحادية سريعة الامتصاص، وبالتالي الإفراط في تناولها يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يؤثر على مرضى السكري، والذي يرفع مستوى الدهون الثلاثية في الدم، مسببًا السمنة، إذ يحتوي 100 جرام منها على 60 سعر حراري، ولغناها بالألياف فالإفراط في تناولها يتسبب في تعرض الشخص للإسهال.

ضوابط تناولها

ولأنها من الفواكه اللذيذة والمحببة لدى الكثير، فأوصى استشاري التغذية العلاجية بعدم الإفراط في تناولها، والاكتفاء بثمرتين على الأكثر على مدار الأسبوع، على أن تكون غير مكتملة النضج ومتوسطة الحجم.

ونصح عند تناولها بتناول ثمار مختلفة من الفواكه الأخرى تحتوي على ألياف، كالتفاح مع الزبادي، للمساهمة في إبطاء عملية امتصاص السكر في الدم، خاصة عند مرضى السكري، ومتبعي الحميات الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية