أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يخلصك الزبادي والليمون من الكرش حقا؟

06:20 م الجمعة 21 سبتمبر 2018
هل يخلصك الزبادي والليمون من الكرش حقا؟

كتبت- حسناء الشيمي

يحرص كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لإنقاص الوزن على تناول الزبادي بالليمون في وجبة العشاء، معتقدين أن ذلك يساهم في إنقاص الوزن ويتخلص من بروز البطن، فما حقيقة ذلك؟

الدكتور هاني جبران، استشاري السمنة والنحافة،قال إن الاعتقاد السائد بأن الزبادي بالليمون يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من "الكرش" لا يتعدى سوى خرافة، ولا يوجد أي بحث علمي أثبت أنه يساعد على ذلك.

أضاف الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن هذا لا يعني أن الزبادي مع الليمون من الأطعمة الضارة أو غير المفيدة، موضحًا أنه يعد وجبة تحتوي على أغلب العناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية خاصة إذا كان الزبادي خالي الدسم.

أضاف حماد، أن الليمون يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من فيتامين سي الذي يعد من الفيتامينات المهمة لتعزيز جهاز المناعة، والوقاية من الأمراض والعدوى المختلفة، كما أنه يساعد في تحسين مستوى الحرق ولكن بنسب بسيطة، هذا إلى جانب أنه يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم الموجود في الزبادي.

ويعد الزبادي من أهم الأطعمة التي تساعد على تنظيم عملية الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي، كما يساهم في إتمام التفاعلات الكيميائية التي تتم في الجسم، وتحسين مسارات هضم الطعام، بالإضافة لغنى الزبادي بالكالسيوم المفيد لبناء العظام، والخلايا، والعضلات.

حذر "حماد" من تناول الزبادي بالليمون على معدة فارغة، موضحًا أن الليمون من المواد الحامضية وله أثر سيء على جدار المعدة خاصة في حال وجود تقرحات في المعدة، أو دوالي في المريء، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى تآكل جدار المعدة مسببًا تقرحات، لذا حذر من اتباع تلك العادة تمامًا، وجعلها على العشاء فقط لضمان الحصول على وجبة قبل النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية