أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات تضر المعدة يجب تجنبها

02:45 م الأربعاء 24 يناير 2018
عادات تضر المعدة يجب تجنبها

كتبت- حسناء الشيمي:

«المعدة» من أهم أعضاء الجهاز الهضمي بشكل خاص والجسم بشكل عام، ورغم أن وظيفتها قد تبدو بسيطة إلا أنها قد تتعرض للضرر وبالتالي تضر الجسم بأكمله.

يقول الدكتور محمد محمود نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، إن المعدة تخلط الغذاء مكونة مادة واحدة شبيهة بالسائل، لكن عملية الهضم لا تتم دائمًا بتلك السهولة لوجود بعض العوامل التي ترهق المعدة أثناء الهضم فيشعر صاحبها بالخمول وبعض الآلام.

ويتابع أستاذ الجهاز الهضمي أن أبرز العوامل يتمثل في عدم المضغ الجيد للطعام ما يؤدي لاستغراق وقت أطول لتحويل الطعام إلى سائل.

ويشير الدكتور طلعت المدني، استشاري الكبد والجهاز الهضمي، إلى بعض العوامل الأخرى التي ترهق المعدة عند عملية الهضم، منها: تناول الأطعمة في أوقات غير منتظمة، والنوم بعد الطعام مباشرة، والإفراط في تناول الأدوية وخاصة المسكنات.

ويضيف الدكتور طلعت المدني أن تناول الأطعمة الحارة بدرجة كبيرة، تزيد نشاط الأنزيمات الهاضمة بشكل مفرط، ما يؤذي المعدة ويؤثر على غشاء المعدة الرقيق، فضلًا عن الأطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من الأملاح والدهون.

قد تؤدي هذه العادات الخاطئة إلى إصابة المعدة بالعديد من المشاكل الصحية، كالإصابة بالتهابات المعدة، أو تقرحها، أو الحموضة، أو عسر الهضم، ما يؤدي لمشاكل أخرى تتعلق بأعضاء خارج الجهاز الهضمي، خاصة أن الطعام لم يُمتص بطريقة صحيحة وبالتالي لم يتم توزيع عناصره بطريقة صحيحة.

وللوقاية من تلك المشاكل يجب الالتزام ببعض السلوكيات التي ينصح بها الدكتور «نبيل» وهي:

- مضغ الطعام وطحنه بطريقة جيدة ليسهل هضمه.

- عدم بذل مجهود أثناء تناول الطعام.

- الجلوس بعد الطعام بشكل مريح لإعطاء المعدة فرصة الهضم.

- شرب كوب من الماء قبل تناول الطعام.

- شرب القليل من الماء أثناء الطعام لتسهيل خلطه.

- عدم شرب المياه الغازية أثناء الطعام لأنها تعطي إحساس كاذب بالشبع لامتلاء المعدة بالفقاعات الموجودة فيها.

- عدم شرب الشاي أثناء الطعام لأنه يقلل امتصاص الحديد من الأطعمة التي تحتوي عليه.

- تناول وجبات غذائية متكاملة على أن تحتوي على كربوهيدرات وتكون أسرع في الهضم ويليها البروتينات ثم الدهون.

- الحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة لأنها تأخذ وقت أطول في الامتصاص وبالتالي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

وينصح الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، بطهي الطعام جيدًا، خاصة البقوليات، فيجب وضعها في الماء قبل الطهي لمنع تهيج المعدة وانتفاخ القولون والغازات، وأيضًا الكرنب والقرنبيط من الأطعمة التي تهيج المعدة إذا لم يتم إعدادها بشكل جيد.

أما عن المشروبات العشبية التي تنظم عمل المعدة، فمنها الينسون، والكراوية، والنعناع، بشرط ألا يكون الشخص مصابًا بارتجاع في المريء لأنه يعمل على ارتخاء عضلة المريء.

والزبادي أيضًا من الأطعمة التي تريح الجهاز الهضمي، وخاصة المعدة، لأنه يحتوي على خمائر مفيدة للجهاز الهضمي وتنظم عمله ولكنه يضر المصابون بارتجاع المريء، ويحذر من الإفراط في بعض التوابل كالفلفل، والشطة، والقرفة، والكمون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية