أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس.. «السكر» يقتل ببطء

03:00 م الجمعة 26 يناير 2018
احترس.. «السكر» يقتل ببطء

كتبت: ريم فؤاد

السكر سم قاتل، وبالأخص السكر المكرر، فهو يقتل متناوله ببطء عبر تدميره للصحة في جوانب عديدة، ويستهلك معظم الأفراد السكر المكرر بنسبة 20% من السعرات الحرارية التي يأخذونها يوميًا، وهو ما يرفع نسبة الجلوكوز بالدم، فضلًا عن فرص الإصابة بأمراض عدة كالزهايمر، والسرطان، والسكر من النوعين، وأمراض القلب، وخلل الهرمونات، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد، والسِمنة، وهشاشة العظام، وتسوس الأسنان، وغيرها من الأمراض التي تهدد الحياة.

وعدد «ريموند فرانسيس» الرائد بمجال الحفاظ على الصحة، ومؤلف كتاب «كي لا تصاب بالمرض مجددا» المشكلات الناتجة عن استهلاك السكر على أجهزة ووظائف الجسم المختلفة، ومنها: 

الجهاز المناعي

يضر السكر الخلايا المناعية بالجسم عند تناوله لفترة وجيزة، ومع استهلاكه يجعل الفرد أكثر عرضة لأمراض كالبرد، والانفلونزا، والسرطان، وأمراض أخرى مرتبطة بالمناعة.

حموضة الدم

يزيد السكر من حموضة الدم عند استهلاكه بشكل يومي، ما يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، وهشاشة العظام، وأمراض أخرى.

نقص المعادن

يقلل السكر من نسبة المعادن بالجسم والتي تشتمل الكالسيوم، والماغنسيوم، والزنك، والكروم، وعند نقص هذه المعادن يعجز الجسم عن إنتاج الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم، وقد تدخل بقايا الطعام التي لم يتم هضمها لمجرى الدم لتسبب أمراض خطيرة كالأمراض المناعية الذاتية، والحساسية، ولهذا تعتبر الأطعمة المستهلكة بالسكر كاللبن، والبيض، والقمح، والذرة، من أكثر المسببات للحساسية.

اختلال بعض العناصر

يتسبب السكر أيضًا باختلال عنصري الكالسيوم والفسفور بالجسم، ما يؤدي لعجز الجسم عن هضم البروتين في الأحماض الأمينية وعدم إنتاج العناصر الكيميائية المهمة، بالإضافة لامتصاص السكر لفيتامين ب-كومبلكس، الذي يحسن وظائف أعضاء الجسم.

خلل الهرمونات

يزيد السكر من هرمون الإنسولين بينما يؤدي لخلل الهرمونات الأخرى بالجسم، ويؤثر خلل الهرمونات على عملية البلوغ، حيث كشفت دراسة عن التناسل البشري أن استهلاك الفتيات الصغار للسكر، يُعجل من موعد ظهور الدورة الشهرية عندهن، عن وقت ظهورها الطبيعي، وهذا بالطبع له أضراره على صحتهم في المستقبل.

الاضطرابات النفسية 

يسبب السكر خلل بالمزاج، وضعف التركيز، ويطور بعض الاضطرابات النفسية كالاكتئاب، والوسواس القهري، واضطراب نقص الانتباه، واضطراب فرط الحركة، ومرض الزهايمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية