أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على الكولسترول

05:48 م الإثنين 01 أكتوبر 2018
احذر.. أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على الكولسترول

كتب– مصطفى عريشة:

يشكل تغير الكولسترول في الدم وارتفاع نسبته مشكلة كبيرة لدى البعض، لذا يجب تجنب تلك المخاطر من خلال عدم تناول بعض الأطعمة التي تحدث تأثيرات على الكولسترول في الجسم قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

قال الدكتور أشرف رضا، أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة المنوفية، رئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين، إن السنوات الخمس الماضية شهدت تخبطًا في علاقة الطعام بزيادة نسبة الكولسترول، وما هو مؤكد أنه يضر: الأكل المصنع والزيوت المهدرجة والوجبات السريعة وكثرة السكر.

وأضاف رضا، أن بعض الأطعمة التي يقال إنها ترفع نسبة الكولسترول، كالبيض، غير حقيقي واتضح في السنوات الأخيرة أن الإكثار منه فقط يرفع نسبة الكولسترول في الدم، فتناول بيضة واحدة في اليوم لا يضر، كما أن اللحوم تخضع لنفس الموضوع، كثرتها تضر فلا مانع من تناول قطعة واحدة، ويفضل تناول الأسماك والدجاج شرط عدم إخضاعهم للقلي في الزيت.

وأكد رضا، أنه لا يوجد مريض كولسترول وإنما يوجد المريض المعرض للإصابة بأزمات القلب، وحصول المريض على علاج الكولسترول ليس لأنه مرتفع وإنما لأنه من النوع السيء، وهناك أطعمة يجب تجنبها لضبط الكولسترول.

وأشار رئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين، إلى أن أي "ساندويتشات" تحتوي على سعرات كثيرة وزيوت مهدرجة ترفع من نسبة الكولسترول وتضر بالجسم، مضيفًا أنه يجب تجنب السكريات والنشويات لأنهم يتحولون داخل الجسم إلى دهون ويتم تخزين السكريات والنشويات الزائدة في صورة دهون والتي تحول الكولسترول في الجسم إلى نوع سيء يضر بالمريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية