أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الإنفلونزا

01:12 م السبت 20 أكتوبر 2018
نصائح لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الإنفلونزا

كتبت- حسناء الشيمي

مع انخفاض درجات الحرارة بحلول فصل الشتاء تكثر الإصابة بأدوار البرد والإنفلونزا، وهنا يبرز دور جهاز المناعة في مواجهة تلك الأعراض والوقاية منها، ولكن كيف يتم ذلك؟

أكد الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، أن السيطرة على أعراض البرد والانفلونزا تعتمد على عاملين، أولهما تقوية جهاز المناعة بصورة عامة، وثانيهما الوقاية من الإنفلونزا نفسها.

أولا: تقوية جهاز المناعة

تعتمد الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا على تعزيز قوة جهاز المناعة بصورة طبيعية، وأكد حتة أن ذلك يسهل تحقيقه عند الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالبروتينات وأيضا الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وذلك لدورها القوي في تعزيز المناعة.

وشدد استشاري الصحة العامة والطب الوقائيعلى أهمية شرب المياة والعصائر الطبيعية خاصة البرتقال والليمون والجوافة لغناهم بفيتامين سي المهم لتقوية المناعة، وأيضا الخضروت والفواكه.

اقرأ أيضا:قاوم الإنفلونزا.. 10 أطعمة تقوي مناعتك

ثانيا: الوقاية من الإنفلونزا

وهنا يظهر دور مصل الانفلونزا اللازم تناوله خلال تلك الفترة والذي يساهم بدور كبير في الوقاية منها لأن العدوى والإصابة بالإنفلونزا، تعتمد على قوة جهاز المناعة، فيتم تصنيع أجسام مضادة ضد الفيروس، بعد حقنه ميتا من خلال المصل، وبالتالي يسهل مقاومته، وفقا لما أشار إليه الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة والعلاج بالأمصال ومدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح.

ولفت الحداد إلى الفئات الواجب عليها أخذ مصل الانفلونزا، وهم مرضى السكري، القلب، ضعف المناعة، الحساسية، الفشل الكلوي، وأيضا الأطفال والحوامل، وكبار السن، على أن يتم تناولها في معاهد المصل واللقاح الموجودة في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك لأنه يتم إنتاج مصل سنويا مناسب للموسم، وفي حال أخذه من الصيدلية يجب التأكد أنه ملائم للموسم الحالي.

وأوضح استشاري الحساسية والمناعة، عند أخذ الجرعة للأطفال من سن 6 شهور : 3 سنوات، يتم أخذ نصف جرعة ثم أخذ الجرعة الأخرى بعد شهر، ولكن بعد تجاوز ذلك العمر يأخذ الجرعة كاملة على أن تكون مرة سنويا إذا كان الشخص مواظب عليها.

ولكن إذا كان الشخص يأخذها للمرة الأولى، هنا نصح الحداد بأخذ جرعة واحدة ثم أخذ جرعة أخرى بعد شهر من الأولى.

قد يهمك أيضا:للأمهات.. 6 نصائح تحمي طفلك من الأنفلونزا

إرشادات عامة

وقدم الدكتور شريف حتة، مجموعة من الإرشادات العامة للوقاية من الإصابة بالأنفلونزا:

- ارتداء ملابس مناسبة لدرجة حرارة الجو.

- تجنب التعرض لتيار الهواء البارد وخاصة مرضى الحساسية سواء الأنف، او الصدر.

- غسل اليدين باستمرار للوقاية من انتقال الفيروس من اليديد عند مصافحة شخص مصاب بالعدوى.

- تجنب السعال أو العطس في اليدين لعدم انتشار الجراثيم، واستخدام المناديل الورقية.

- ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق لدروها في تنشيط الدورة الدموية وتقوية المناعة.

- تجنب تناول الأطعمة الملوثة لضمان عدم انتقال العدوى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية