أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لكبار السن.. هل بقع الجلد البنية تشير لمشكلة صحية؟

05:38 م الثلاثاء 30 أكتوبر 2018
لكبار السن.. هل بقع الجلد البنية تشير لمشكلة صحية؟

كتبت- أسماء أبوبكر

كبار السن عرضة لحدوث كثير من التغيرات في الجلد وأعضاء الجسم المختلفة، ومن بينها ما يسمى بالتقرن الدهني أو ظهور بقع بنية في أماكن مختلفة بالجسم.. فهل تشير هذه البقع إلى مشكلة صحية؟.

الدكتور بهجت مطاوع، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب القصر العيني، قال إن البقع البنية التي تظهر في كبار السن غالبا ما ترتبط بالتقدم في العمر وتظهر في أصحاب البشرة البيضاء أكثر من غيرهم، لأن الخلايا الصبغية لديهم أقل مقارنة بأصحاب البشرة السمراء، وقد تظهر هذه البقع مع تكرار وكثرة تعرضهم للشمس.

أكد مطاوع، أن هذه البقع في الغالب تكون حميدة ولا تشكل أي خطورة ولا تسبب قرح أو أي مشاكل أخرى ولا يمكن أن تتحول لمرض خبيث، مضيفا أنها يمكن أن تظهر في الوجه أو الصدر أو غيرها من الأماكن بالجسم.

أوضح أستاذ الأمراض الجلدية، أنه من الممكن إزالتها بالليزر أو الكي، كوسيلة تجميلية فقط أي أنه لا يوجد ضرر من تركها، مضيفا أن الليزر أفضل لأنه لا يترك آثار.

شدد مطاوع، على ضرورة الوقاية من هذه المشكلة عبر وضع واقي الشمس أو ارتداء قبعة تحمي الوجه قدر الإمكان وتجنب ما يسمى بحمامات الشمس، لأنها تزيد من فرص ظهور هذه البقع أو حدوث تشوه في الجلد.

أوصى مطاوع، بضرورة زيارة الطبيب على الفور في حالة ظهور بقع داكنة مسببة قرح أو تكيسات صغيرة في الجلد أو نزيف، أما في حالات ظهور البقع البنية فقط دون أن يصاحبها أي أعراض أخرى فلا داعي للقلق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية