أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من عسر الهضم في المساء؟.. نصائح ضرورية

11:43 ص الجمعة 02 نوفمبر 2018
تعاني من عسر الهضم في المساء؟.. نصائح ضرورية

كتب- أسماء أبو بكر

عسر الهضم من المشاكل الهضمية التي يعاني منها الكثيرون، وربما يحاول البعض التخلص منه ببعض العلاجات المنزلية البسيطة، إلا أن استشارة الطبيب تكون ضرورية في بعض الحالات خاصة عند الشعور بعسر الهضم في المساء.

الدكتور أحمد الغندور، مدرس واستشاري الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة عين شمس، شدد على ضرورة استشارة الطبيب في حالة الشعور بعسر الهضم بشكل متكرر خاصة فترة المساء، موضحا أن ذلك يرتبط في بعض الحالات بالميكروب الحلزوني في المعدة، الذي يسبب مع الوقت التهاب مزمن في المعدة.

أضاف الغندور، إذا لم يتحسن عسر الهضم رغم تناول الأدوية البسيطة، لابد من إجراء تحليل جرثومة المعدة، وإذا أظهرت نتائج التحاليل الإصابة بها يتطلب الأمر تناول كورس العلاج اللازم للتخلص منها الذي يساعد على تحسن الحالة بدرجة كبيرة.

لكن إذا أظهرت نتائج التحليل عدم وجود جرثومة بالمعدة أو استمر عسر الهضم أو أعراض ارتجاع المريء رغم تناول العلاج، أوصى مدرس واستشاري الجهاز الهضمي بضرورة اللجوء إلى منظار المعدة، لمعرفة السبب الرئيسي، مشيرا إلى أن فتق الحجاب الحاجز يسبب عسر هضم وأعراض ارتجاع شديدة لا تستجيب لتنظيم الطعام والأدوية البسيطة، ويعتمد تشخيصه وعلاجه على المنظار وتناول أدوية معينة لفترة طويلة.

للتغلب على المشاكل الهضمية المختلفة، كعسر الهضم والانتفاخ، خاصة التي تزداد حدتها فترة المساء، قدم الغندور عددا من النصائح:

- الحرص على تناول وجبة عشاء خفيفة وقبل النوم بفترة مناسبة.

- تناول الفواكه والخضراوات في وجبة العشاء خاصة التي تحسن الهضم وتخفف الحموضة كالخيار.

- تناول كوب من اللبن البارد، والزبادي في وجبة العشاء لأنه يحتوي على خمائر البروبيوتيك المفيدة للجهاز الهضمي وتحسن عملية الهضم.

- لا يجب تناول النسكافيه والقهوة، خاصة فترة المساء.

- لا يجب تناول مشروب النعناع في فترة المساء أيضا، لأنه يسبب ارتخاء للصمام بين المريء والمعدة، وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالحموضة أثناء النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية