أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 تغييرات مهمة لعاداتك اليومية تخفض الكولسترول

03:46 م الإثنين 12 فبراير 2018
4 تغييرات مهمة لعاداتك اليومية تخفض الكولسترول

life-style-changes

كتبت- رغدة مرزوق

يعرض الكوليسترول المرتفع المريض لزيادة خطر إصابته بأمراض القلب والسكتات القلبية، ويتناول الكثيرون أدوية وعلاجات لخفض نسبته.

 ولكن بقيام الشخص ببعض التغييرات البسيطة في عاداته وأسلوب حياته، يستطيع خفض نسبة الكوليسترول، والحد من تناول الأدوية المخفضة، أو حتى تحسين فعالية تلك الأدوية، فوفقًا لموقع «Mayo Clinic»، فاتباع تلك التغيرات سيساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

أولًا: تناول أطعمة صحية للقلب

- منع تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة: حيث أن الدهون المشبعة الموجودة باللحوم الحمراء ومنتجات الألبان ترفع نسبة الكوليسترول الكلية وتخفض الكوليسترول منخفض الكثافة، ويُنصح بتناول أقل من 7% من الدهون المشبعة بالسعرات الحرارية اليومية، وتناول اللحوم بنسبة أقل ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا.

-   الحد من الدهون المتحولة: لأنها تؤثر على مستويات الكوليسترول المرتفع والمنخفض، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية، وتتواجد داخل الأطعمة المقلية والكوكيز، والكعكات، وغيرها من الأطعمة.

-  تناول أطعمة غنية بأوميجا 3: لأنه لا يؤثر على الكوليسترول المنخفض، ويحمي القلب من الأمراض، ويساعد على خفض ضغط الدم، ويتواجد في السلمون، الرنجة، السردين، الجوز، اللوز.

- زيادة الألياف القابلة للذوبان: لأنها تساعد على زيادة الكوليسترول منخفض الكثافة، ويمكن اكتسابها عن طريق تناول الشوفان، الفواكه، الخضروات، الفاصوليا، العدس.

ثانيًا- ممارسة الرياضة

اتباع نشاط جسدي معتدل يساعد على رفع الكولسترول عالي الكثافة، ولذلك يُنصح بممارسة الرياضة يوميًا لمدة 30 دقيقة بعد موافقة الطبيب.

ممارسة النشاط البدني 10 دقائق يوميًا، يمكن أن يساعد على خسارة الوزن وذلك عن طريق:

- المشي.

- ركوب الدراجات.

- ممارسة السباحة.

لعب الرياضة المفضلة.

 ثالثًا-الإقلاع عن التدخين

لأنه أمر فعال للغاية في تحسين مستوى الكوليسترول، ولوقف التدخين فوائد لا تعد ولا تُحصى، فبعد وقف التدخين بـ 20 دقيقة، تنخفض معدلات ضربات القلب وضغط الدم، وفي خلال 15 عام  من التوقف يكون خطر الإصابة بأمراض القلب مثل خطر إصابة شخص لم يدخن من قبل.

رابعًا-فقد الوزن

زيادة كيلو جرامات بسيطة من الوزن تساهم في ارتفاع الكوليسترول، وفقدان من 5 لـ 10% من الوزن يُحسن من مستويات الكوليسترول، وذلك عن طريق بدء تقييم عادات الطعام والروتين اليومي، وأخذ تحديات فقدان الوزن في الاعتبار وابتكار طرق للتغلب عليها.

وإذا كان الشخص من النوع الذي يأكل بسبب الملل، فيُنصح بالتمشي بدلًا من تناول الطعام، وللأشخاص الذين يعملوا، يُنصح بتناول الجزر والفشار بدلا من تناول البطاطس المقلية، ويُنصح أيضًا بالتفكير في نشاطات مساعدة في الروتين اليومي مثل الصعود على السلم بدلًا من المصعد، أو ركن السيارة في مكان بعيد عن مكان الشغل.

ماذا إذا كان تغيير أسلوب الحياة غير كافي؟

أحيانًا لا يكون تغيير أسلوب الحياة كافي لخفض الكوليسترول، وفي هذه الحالة يُنصح باستشارة الطبيب حول الأدوية المخفضة للكوليسترول مع اتباع طرق التغيير والتأكد من القيام بالعادات الصحية لأنها يمكن ان تساعد على خفض نسبة تناول الأدوية.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية