أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حارب نزلات البرد بهذه الأطعمة والمشروبات

01:42 م الثلاثاء 13 فبراير 2018
حارب نزلات البرد بهذه الأطعمة والمشروبات

مقاومة نزلة البرد بالأطعمة

كتبت - أسماء أبوبكر

النظام الغذائي يساعد في التخلص من نزلات البرد في وقت أقصر أو على الأقل التقليل من حدة أعراضها، فما الأطعمة والمشروبات المفيدة فترة الإصابة بنزلات البرد؟ وهل هناك أطعمة لا يجب تناولها لأنها تزيد من حدة الأعراض؟.. تعرف على ذلك في السطور القادمة.

أطعمة ومشروبات مفيدة

الدكتورة جيهان الحفني، استشاري التغذية العلاجية بجامعة عين شمس، تقول إنه يجب التركيز على الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تقوية جهاز المناعة والغنية بالبروتين، لأنه يدخل في تكوين الأجسام المناعية فترة الإصابة بنزلات البرد، ومن هذه الأطعمة والمشروبات:

الشوربة: شوربة الخضار غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وشوربة الدجاج غنية بمادة محفزة للمناعة ما يزيد من القدرة على مقاومة نزلة البرد.

فيتامين C: محفز مباشر لجهاز المناعة، ومن الفاكهة الغنية به الفراولة، الجوافة، البرتقال، اليوسفي، الليمون ويُفضل غسله جيدا وعصره بالقشر ثم تناوله، لأن ذلك يزيد من قيمته الغذائية.

فيتامين E: فترة التعب تزداد الأجسام الشاردة في الجسم، وفيتامين E يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، لذلك يُنصح بتناوله أثناء الإصابة بنزلات البرد. ومن الأطعمة الغنية به المكسرات، الأفوكادو، الفراولة، الفواكه الحمضية.

المشروبات الدافئة: على رأسها الزنجبيل، والشاي الأخضر، هو غني بمضادات الأكسدة التي تزيد قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

الكركم: يحتوي على مادة تسمى «كركيومين»، وهى مضادة للالتهاب وتفيد في حالة وجود خلل مناعي أو التهابات المفاصل. يمكن اضافته للطعام كنوع من أنواع التوابل، أو لأي مشروب دافئ.

عسل النحل: مفيد لالتهاب الحلق، ومن أقوى الأطعمة المحفزة للجهاز المناعي. ويُنصح باضافة ملعقة عسل نحل + عصرة ليمون + حبة البركة، وتناوله على الريق، يساعد ذلك في رفع جهاز المناعة ويقلل حدة الأعراض ويحسن الجهاز التنفسي.

الماء: يجب تناوله بكثرة خلال نزلة البرد، خاصة إذا كان مصاحب لها ارتفاع في درجة الحرارة، الأمر الذي يسبب فقدان الكثير من السوائل في الجسم، فضلا عن أن الجفاف يساعد في نمو البكتيريا والفيروسات.

نصائح يجب اتباعها

تحذر استشاري التغذية العلاجية من تناول الأطعمة السريعة فترة الإصابة بنزلات البرد، لأنها تزيد من المدة التي تستغرقها نزلة البرد مقارنة بالأشخاص الذين يتناولوا غذاء صحي ومتوازن.

وإذا صاحب نزلة البرد أي مشاكل في المعدة، فلا يجب تناول الشطة أو الفلفل، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تهيج في جدار المعدة أو يزيد من حدته، ولا يُنصح بتناول خل التفاح أيضا في أثناء نزلة البرد في حالة وجود التهابات حادة أو قرحة في المعدة، هذا ما توصي به الدكتورة جيهان الحفني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية