أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في التأني السلامة.. 5 فوائد لتناول طعامك ببطء

10:02 ص الجمعة 16 فبراير 2018
في التأني السلامة.. 5 فوائد لتناول طعامك ببطء

كتبت- رغدة مرزوق

يتناول كثيرون الطعام سريعًا ولا يستغرقون الوقت الكافي لمضغه جيدًا، ما يؤدي إلى كثير من المشكلات، فعندما يأكل الفرد سريعًا لا يعطي المخ وقت للتواصل مع الجسم فيؤدي إلى تناول كمية طعام أكثر من الكمية التي يحتاجها الشخص لإشباعه.

ولتناول الطعام ببطء فوائدة عدة، بحسب موقع «Health guidance»، منها:

1- عدم المعاناة من عسر الهضم

إذا مضغ الإنسان الطعام ببطء، فمن الصعب أن يواجه مشكلة عسر الهضم أو حرقان المعدة، وذلك لأنه سيتم مضغ قطع الطعام كثيرًا ما يساعد على تصغير حجمها ويؤدي ذلك إلى سهولة هضم الجسم للطعام.

بجانب أن مضغ الطعام جيدًا وببطء يقلل من نسبة بلع الهواء فيمنع أيضًا مشكلة عسر الهضم، لأن الإنسان عندما يبلع نسبة كبيرة من الهواء، يؤدي ذلك إلى فتح المصرة المريئية والسماح لأحماض المعدة بالدخول والخروج من المعدة وإلى الحلق أو الصدر.

2- فقدان الوزن

تناول الطعام ببطء يمكن أن يساعد على فقدان الوزن عن طريق وسيلة نفسية؛ حيث أن تناول الطعام ببطء يؤدي إلى مضغه أكثر وذلك يخدع المخ ويجعل الإنسان يشعر بالشبع التام ويجعله يأكل كمية أقل.

بجانب أن تناول الطعام ببطء والمضغ أكثر يساعد الإنسان على تحسين عملية الهضم، وبالتالي يفقد الوزن أو على الأقل يحافظ عليه، ويجعل الإنسان يشعر بالارتياح والاستمتاع والشبع من كل وجبة.

3- الاستفادة من المعادن والفيتامينات

يعد مضغ الطعام المرحلة الأولى من مرحلة الهضم ويمكن أن يتم تشبيهه بعملية الهضم التي تحدث بالفعل في المعدة، حيث يحتوي الفم على الإنزيمات مثل التي تحتوي عليها المعدة من أجل تحلل الطعام، ومن أهم الأسباب في عملية تحطم الطعام هي امتصاص الجسم للمعادن والفيتامينات وتحويلهم إلى الدم.

وإذا ساعد الإنسان المعدة في هضم الطعام، سيؤدي ذلك إلى الاستفادة بمرور مزيد من العناصر الغذائية التي تشمل المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية إلى الدم.

4- عدم التعرض لمشكلات فجائية

تناول قطع كبيرة الحجم وبلعها سريعًا يمكن أن يسبب «شرقة» للشخص، وهي مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تهديد حياته.

5- تحسين المظهر العام

تناول الطعام ببطء سواء والشخص جالس وحده أو أمام الناس يعطيه مظهرًا طبيعيًا، عكس تناول الطعام سريعًا الذي يعطي منظر للشخص غير جذاب، ويزيد من فرصة وقوع الطعام أو يبقى عالقًا حول الفم وهو أمر غير جيد للرؤية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية