أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا تأثير «تربيع الساقين» على الركبة والشرايين

06:06 م الجمعة 16 فبراير 2018
هذا تأثير «تربيع الساقين» على الركبة والشرايين

1500ff8b2019e27a991818050746

كتبت- حسناء الشيمي

«تربيع الساقين».. من أكثر العادات الشائعة التي يتبعها كثيرون، ولا يعلم معظمهم أنها تمثل خطورة كبيرة على الساقين والركبتين نتيجة ثني الركبة لفترة طويلة.

ويقول الدكتور محمد عراقي، استشاري جراحة العظام والكسور والمفاصل بجامعة القاهرة، إن تربيع الساقين يؤثر على أكثر من شيء في الساق ويكون التأثير على:

غضاريف الركبة

يؤثر الجلوس بوضعية تربيع الساقين وثني الركبة على السطح الغضروفي المبطن للركبتين، فيحدث له زيادة الضغط داخل المفصل، ما يؤثر على الدورة الدموية الخاصة بالغضاريف، وبالتالي يقل الدم والغذاء الواصل لها، ويحدث تشقق، وخشونة مبكرة، وتآكل في الغضاريف.

الشرايين

تتسبب تلك الوضعية في غلق الأوعية الدموية ما يؤدي إلى قصور في الدورة الدموية الوريدية، ويسبب جلطات وريدية وتورم في السمانة ودوالي داخلية ملتهبة، وقد يصل الأمر إلى قصور في الدورة الدموية الشريانية ما يؤدي إلى انسداد الشرايين.

الأعصاب

يوجد عصب يمر جانب الركبة والجلوس لفترات طويلة بوضعية التربيع يحدث اختناقًا لهذا العصب ويسبب تنميل وضعف في مشط القدم وعدم القدرة على الحركة لدقائق.

الفقرات القطنية العجزية

الجلوس بهذه الوضعية مع انحناء الظهر للأمام يسبب ضيق في الفقرات القطنية العجزية، ما يضغط على الجذع الشرياني الموصل للساق من المنطقة العجزية، وأسفل العمود الفقري، ومنطقة الإليا الخاصة بالفخذ حتى أصابع القدمين.

وهنا ينصح «عراقي» بعدم اتباع هذه الوضعية لفترة طويلة وتغييرها بين الحين والأخر، كما يشدد على أهمية تغيير الوضع على الفور عند الشعور بألم أو تنميل أو خدلان لتجديد نشاط الدورة الدموية، وذلك مع فرد الركبة كل فترة. 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية