أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناوله باعتدال.. فوائد الفول السوداني لجسمك

03:37 م الجمعة 02 فبراير 2018
تناوله باعتدال.. فوائد الفول السوداني لجسمك

كتب- حاتم صدقي

الفول السوداني، أحد المأكولات اللذيذة التي يحبها كثيرون، ولكنهم يتجنبونها بسبب ما تحتويه من سعرات حرارية عالية قد تسبب زيادة الوزن، إلا أن الدراسات العلمية تؤكد ان السوداني يفيد الجسم بالكثير من الطرق التي يشير إليها التقرير التالي. 

قال الدكتور السيد فتحي، الباحث في قسم بحوث المحاصيل الحقلية بالمركز القومي للبحوث، إن الفول السوداني يحتوي على كميات كبيرة من فيتاميني (هـ ، أ) وعلى حمض الفوليك والكالسيوم، والماغنسيوم، والزنك، والحديد والألياف.

وبالرغم من أن الفول السوداني وزبدته يحملان نسبة عالية من الدهون ويحذر من الإفراط في تناولهما، إلا أن اتخاذه جزءً من نظام غذائي متوازن قد يساعد في توفير ما يحتاجه الجسم من العناصر المختلفة.

وأثبتت الأبحاث التي أُجريت في المركز الأمريكي للبحوث الزراعية، أن الفول السوداني مفيد لعضلة القلب، الأمر الذي يناقض المفاهيم المعروفة عن هذا النوع من المكسرات الغنية بالدهون، التي كان يُعتقد أنها تمثل خطرًا على صحة جهاز القلب الوعائي لأنها تزيد خطر البدانة وترفع مستوى الكولسترول في الدم.

وأوضح الباحثون أن الفول السوداني يقلل مستويات الكولسترول الكلي في الدم نظرًا لاحتوائه على مادة «ريزفيراترول» التي أثبتت فعاليتها في المحافظة على سلامة القلب من الأمراض، ما يجعله أحد أنواع الأطعمة المفيدة التي تسهم في خفض معدلات الإصابة بالأمراض القلبية.

وأجرى باحثون في علوم الغذاء بجامعة آلاباما بالولايات المتحدة الأمريكية، اختبارات على عينات من الفول السوداني لدراسة تأثير عملية التحميص، وأظهرت النتائج أن حباته المحمصة كانت تحتوى على مستويات أعلى من المواد المضادة للأكسدة مقارنة بالحبات النيئة أو المشوية في وجود الزيت، وتساعد المواد المضادة للأكسدة في الوقاية من الأمراض والحالات الطبية المزمنة.

ويضيف الدكتور السيد فتحي أن زبدة الفول السوداني من أشهر المواد الغذائية المُنتَجَة منه، حيث تُصنع بعد إزالة قشرة البذرة الرقيقة والجنين، ثم تحمص الفلقات وتُطحن أو تُفرم بحيث تكون ما يشبه العجينة، ثم تُضاف لها بعض المواد مثل السكر، والملح، والفركتوز، واليسيثين، والزيوت المهدرجة، لتحسين القوام والطعم.

وتُقدم طازجة بدون تصنيع، أو تدخل في صناعة المخبوزات. كما أن زبدة الفول السوداني غير المملحة تحتوي على 5 مللي جرام من الصوديوم، أما النوع المملح منها فيحتوي على كمية من البوتاسيوم تبلغ ضعف كمية الصوديوم فيها وهي نسبة جيدة، وتمد زبدة الفول السوداني الجسم ببعض الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى.

تناوله باعتدال.. هذه فوائد الفول السوداني لجسمك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية