أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا يفيد البكاء عقلك وبشرتك

01:04 م الإثنين 05 فبراير 2018
 هكذا يفيد البكاء عقلك وبشرتك

tears

كتبت-رغدة مرزوق

«البكاء» أحد الاستجابات الطبيعية للبشر للتعبير عن مجموعة من العواطف مثل الحزن، الفرح، الإحباط.. ولكن هل للبكاء فوائد؟

ليس من الغريب أن يبكي الانسان، ويبكي الرجال والنساء أكثر مما قد يفترض الناس، ووجد الباحثون أن البكاء لا ينفس عن مشاعر وعواطف مختلفة، بل يمكن أن يفيد جسم الإنسان وعقله وصحته النفسية.

وبينما يحاول البعض أن يخفي دموعه عن الأخرين حتى لا تدل على الضعف، فإن العلم يعتقد أن إخفاء الدموع يفقدك كثير من الفوائد، ومنها:-

له تأثير مهدئ

يعمل البكاء على تهدئة النفس بسبب ما يقوم به من تنظيم لمشاعر الإنسان، وتهدئة حالتهم، وخفض شعورهم بالضيق، ووفقًا لموقع «Medical news today»، أثبتت دراسة أُجريت في 2014 أن البكاء ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي الذي يساعد الناس على الشعور بالاسترخاء.

تخفيف الآلام وتحسين المزاج

أثبتت إحدى الدراسات أن البكاء يساعد على إفراز هرموني «الأوكسيتوسين» و«الإندورفين» اللذان يعملان على تحسين حالة الانسان وتخفيف الآلام العاطفية والجسدية وزيادة الشعور بالتحسن.

تسريب السموم وتخفيف الضغط

عندما يبكي الإنسان نتيجة التعرض للضغط والإجهاد، تحتوي دموعه على عدد من هرمونات الضغط وغيرها من المركبات الكيميائية، ويعتقد الباحثين أن البكاء يقلل من مستويات تلك الكيماويات الضارة بالجسم، ما يساعد على تخفيف الضغط والإجهاد.

يحسن الدورة الدموية

حبس الدموع يؤدي لاستمرار تراكم الضغط في أذهاننا، ويزداد ضغط الدم أيضا، ولذلك، هناك ارتباط واضح بين الدموع وضغط الدم، فإذا لم تعد قادرا على تحمل الإجهاد، فمن الأفضل أن تبكي. 

يحارب الباكتيريا

يساعد البكاء على قتل البكتيريا والحفاظ على نظافة العين بسبب ما تحتوي عليه الدموع من سائل يُعرف بـ «الليزوزيم»، وأثبتت دراسة أُجريت عام 2011 أنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للميكروبات تساعد على الحد من خطر الأمراض البكتيرية مثل «الجمرة الخبيثة».

يُحسن الرؤية

تعمل الدموع الأساسية التي تخرج كلما ترمش العين على الحفاظ على رطوبة العين وتجنب الأغشية المخاطية الجفاف، وأوضحت مؤسسة العين الوطنية أن التأثير المرطب للدموع الأساسية يوضح الرؤية وأن جفاف الأغشية يؤدي إلى رؤية ضبابية.

 الحصول على بشرة ناعمة

ينتج عن البكاء كثير من الدموع التي تحتوي على بروتينات ومعادن تجعل البشرة أكثر نعومة ونظافة وإشراقًا، وبما أنها تمر على الوجه، فتعتبر علاج طبيعي للبشرة.

الحصول على دعم الأخرين

يزيد البكاء من حصول الشخص على دعم الآخرين ويُعرف ذلك بالمنفعة الاجتماعية والشخصية، حيث يساعد الشخص على الشعور بالقوة ويؤدي إلى الحصول على صداقات قوية ويحُسن من العلاقات بين الناس.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية