أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ أمراض جلدية يحذر من مشكلة تسببها الصور السيلفي

10:57 ص الأحد 11 مارس 2018
أستاذ أمراض جلدية يحذر من مشكلة تسببها الصور السيلفي

كتبت - مادي غيث

«القمل» من أكبر المشكلات التي تصيب الشعر، وهو نوع من الحشرات الضارة الطفيلية التي تتغذى على دم الإنسان، لونها أبيض شفاف وصغيرة الحجم، تتحول للون البني بعدما تتغذى على الدماء.

ويقول الدكتور محمود عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس، إن قمل الرأس من الطفيليات التي تعيش في الأماكن التي لا تتعرض للماء كثيرًا، ويتغذى على دماء الشخص المصاب، ويتكاثر بعد ذلك لينتج عنه بيض القمل«السبان»، ويظهر بصورة حبوب صغيرة لونها رمادي تلتصق بالشعر.

ويضيف عبد الله، أن من أبرز الأمور التي يفعلها كثير من الأشخاص يوميًا، دون العلم أنها من الممكن أن تكون سببا في انتقال عدوى القمل من الشخص المصاب إليهم، هي التقاط الصور التذكارية «السيلفي»، وذلك لأن المسافة بين الشخص والآخر تكون قريبة جدًا، فإذا كان أحدهم لديه قمل برأسه من السهل جدًا انتقاله لغيره لقرب المسافة.

وحذرت دكتور شارون رينك، طبيبة الأطفال في ولاية ويسكونسون الأمريكية، أن هذه العادة تسببت بغزو القمل على رؤوس الشباب والأطفال الكبيرة، وسُميت هذه الظاهرة بـ«قمل وسائل التواصل الاجتماعية»، وأضافت دكتور شارون أنه بسبب تقارب الرؤوس من بعضها البعض أثناء إلتقاط السيلفي، ينتقل القمل من شخص لآخر.

وقدر مركز مكافحة الأمراض والوقاية في أمريكا أن من 6: 12 ملايين من الأطفال من سن 3: 11 سنة يتأثرون بالقمل في الولايات المتحدة كل سنة.

ويقول دكتور كيونج يون من جامعة جنوب إلينوي، إن خلال فحوصاته وتجاربه على 109 قملة وجد أن 104 لديهم مستويات عالية من الطفرات الجينية والتي لها علاقة لمقاومة البيروثرويدات وهو مكون موجود في معظم علاجات القمل والحشرات.

أقوال أخرى

وبالرغم من ذلك، تقول الرابطة الوطنية للقمل من كامبردج، إنه لا توجد أدلة ثابتة على علاقة السيلفي بالقمل، وتضيف شركات إزالة القمل أنه إنذار كاذب.

ويشير موقع LiceDoctors، إلى ملاحظة زيادة كبيرة في معدل القمل بين الشباب الصغير، ويحتمل أن يكون السيلفي له علاقة بذلك، ويفسر الموقع أن القمل ليس باستطاعته ان يقفز من رأس لآخر، ولكن خلال فترة التقاط السيلفي واقتراب الرؤوس باستطاعته الزحف والانتقال.

وأشار أستاذ الأمراض الجلدية إلى طرق علاج القمل عن طريق استخدام أدوية لمده 3 أيام، تُترك على الشعر طول الليل وفي الصباح يتم غسلها، ثم الانتظار 10 أيام دون استخدام علاج، حتى ينضج بيض القمل ثم استخدام أدوية أخرى للقضاء عليه.

وهناك طرق بسيطة يمكن استخدامها:

- خل مع ماء ووضعه على الشعر واستخدام «الفلاية» بصورة يومية.

- استخدام مكواة الشعر لكي الشعر والقضاء على القمل.

- إذا كان المريض من الشباب، يمكن حلق الرأس بالكامل للقضاء على المشكلة من أساسها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية